الان .. تعرف على الحد المانع بحساب المواطن لشخصين بالسعودية

الان .. تعرف على الحد المانع بحساب المواطن لشخصين بالسعودية


الحد المانع بحساب المواطن لشخصين بالسعودية هو الامر الذي يشغل الكثيرين من أجل التعرف عليه، عينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من برامج الدعم الشهيرة والمميزة للجميع من أجل التسهيل عليهم وتعد من أبرزها هو برنامج حساب المواطن في الدولة وعبر موقع ترند مبدع نتعرف على الحد المانع حساب المواطن لشخصيين.

الحد المانع بحساب المواطن لشخصين بالسعودية

أعلنت وزارة الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير العديد من برامج الدعم والتنمية المختلفة الخاصة بها عبر الإنترنت من اجل التقديم والتسجيل بها والحصول على الدعم الشهري الخاص بالمواطنين السعوديين المستفيدين منه ويعد من أهمها هو برنامج حساب المواطن والتي يعنت الوزارة له الحد المانع لراتب من اجل الاستحقاق والحصول على الدعم. 
ويهتم الكثير من الأفراد المستفيدين من دعم حساب المواطن في السعودية بالتعرف على الحد المانع الخاص بالراتب لشخصين يكون إجمالي الراتب المحدد له هو 7000 ريال سعودي وهدد الأفراد فوق 18 عام هو شخصين ويكون الحد المانع الخاص بهم هو 17825 ريال سعودي من اجل الحصول والاستحقاق للدعم المالي الخاص بحساب المواطن. 

شروط الاستحقاق حساب المواطن

ضمن التعرف على الحد المانع الخاص  بحساب المواطن نتطرق الآن للتعرف على شروط الاستحقاق الخاصة بالبرنامج والمعلنة من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتتمثل الشروط في التالي:
  1. يجب ان يكون الفرد مقيم بالصورة الدائمة في داخل السعودية
  2. ان يكون الفرد مقيم دائم في داخل البلاد. 
  3. ان يكون من حاملي بطاقات التنقل في السعودية. 
  4. ألا يزيد الراتب الشهري الخاص بالفرد عن الحد المانع.

كم راتب حساب المواطن

بعد التعرف على العديد من المعلومات الخاصة بحساب المواطن نتطرق الأن للتعرف على الراتب الشهري الخاص بحساب المواطن والذي يكون كما يلي:
  1. راتب رب الأسرة حساب المواطن هو 417 ريال سعودي. 
  2. راتب التابع الأكبر من 18 عام هو 209 ريال سعودي. 
  3. راتب التابع الأقل من 18 عام هو 125 ريال سعودي. 
يهتم الكثير من المواطنين السعوديين بالبحث والتعرف على برنامج حساب المواطن وذلك من أجل الاستفادة الكاملة منه والحصول على الدعم المناسب في الحياة المعيشية الخاصة بهم.

الحد المانع لحساب المواطن 1445

حساب المواطن هو برنامج حكومي تم إطلاقه عام 2017 من قِبَل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضمن العديد من البرامج الاجتماعية الداعمة التي تهدف إلى تحسين الأوضاع الاجتماعية والصحية والمهنية، حيث يستهدف حساب المواطن الفئات ذوي الدخل المنخفض (أفراد مستقلة أو أرباب أسر ) لتعويضهم عن الوسعات الحادثة في الأوضاع الاقتصادية، وهم الذين لايتجاوز إجمالي الدخل الشهري لهم الحد المانع للاستحقاق، وهو القيمة المالية الذي طالما لم يجاوزها الدخل الشهري فإن الفرد مستحق للدعم.
بالإضافة إلى مما سبق فإن الحد المانع ليس هو المؤثر الوحيد على مبلغ الدعم الشهري لحساب المواطن لمستحقيه، ولكن هناك حد الإعفاء من التناقص وهو القيمة المالية الذي إذا جاوزها الدخل الشهري للفرد المستقل أو إجمالي دخل الأسرة يبدأ التناقص في مقدار الدعم الكامل.

ويمكننا توضيح كيفية معرفة الحد المانع لحساب المواطن ومبلغ الدعم التقديري وفقًا للآتي:
  1. تحديد مقدم الطلب على دعم حساب المواطن فرد مستقل أم رب أسرة.
  2. الفرد المستقل: كل شخص بلغ ثمانية عشر عامًا فأكثر، وليس لديه تابعين، ويعيش في مسكن منفصل وله نفقة خاصة به.
  3. رب الأسرة: كل شخص بلغ ثمانية عشر عامًا فأكثر ولديه تابعين أي يعول أسرة ولديهم نفس المسكن.
  4. الحد المانع للفرد المستقل: يبلغ حوالي 6855 ريال سعودي، وحد الإعفاء من التناقص 4310 ريال سعودي.
  5. مبلغ الدعم التقديري للفرد المستقل يتم تحديده على حسب الدخل الشهري ويزيد وينقص حسب هل جاوز حد الإعفاء من التناقص أم لا.
  6. فمثلًا إذا كان الدخل الشهري للفرد المستقل 5000 ريال سعودي فيستحق دعم 525 ريال سعودي.
  7. الحد المانع لرب الأسرة: يتوقف حسب عدد التابعين وهل هم أكبر من 18 عام أم أقل وعلى حسب إجمالي الدخل الشهري، وكذلك يتم تحديد مبلغ الدعم التقديري و حد الإعفاء من التناقص ريال سعودي

غير مستحق بسبب الحد المانع حساب المواطن

يمكن متابعة طلب التقديم على دعم حساب المواطن عن طريق خدمة دراسة الأهلية بعد تسجيل الدخول إلى حساب المواطن عن طريق النفاذ الوطني الموحد، وتظهر نتيجة الطلب إما مقبول أو قيد المعالجة أو مرفوض مع ذكر سبب الرفض.
إذا كان سبب رفض طلب الدعم بسبب الحد المانع هذا يعني أن الدخل الشهري للفرد مقدم الطلب يتجاوز قيمة الحد المانع المحدد على حسب حالة الفرد مستقل أم رب أسرة، وعلى حسب إجمالي الدخل.

وفي حالة كان عدم تجاوز الحد المانع بالفعل برغم وجوده كسبب في رفض الأهلية يحق للمواطن الاعتراض على ذلك، وإليكم  في الخطوات الآتية:
  1. الدخول إلى حساب المواطن من هنا.
  2. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني.
  3. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  4. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال ثم المتابعة.
  5. الضغط على دراسة الأهلية.
  6. ظهور نتيجة غير مؤهل مع أسباب عدم الأهلية.
  7. الضغط على أسباب عدم الأهلية للتأكد من توفر البيانات.
  8. الضغط على رفع اعتراض.
  9. تعبئة البيانات المطلوب ثم تأكيد الاعتراض.
  10. لمتابعة الاعتراض: تسجيل الدخول ثم الضغط على دراسة الأهلية ثم ظهور إعتراضات الأهلية السابقة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا لهذا اليوم الذي كان يتحدت عن،الان .. تعرف على الحد المانع بحساب المواطن لشخصين بالسعودية،إلى اللقاء نلقاكم في مقالات أخرى.
شارك الموضوع