يقدم العصفر فوائد عجيبة للنساء لنكتشفه!

يقدم العصفر فوائد عجيبة للنساء لنكتشفه!

فوائد العصفر للنساء عجيبة لنكتشفه!

فوائد العصفر للنساء عجيبة لنكتشفه!

فوائد العصفر للنساء، يعتبر القرطم، أو مايسمى بالعصفر، أو الجرجم والأسم العلمي له، ( Carthamus tinctorius ) من النباتات المعروفة بتعدد استخداماتها وخاصة زيتها. تحسين صحة الجلد، وتقليل أعراض الدورة الشهرية، والتحكم في تقلصات العضلات وتحسين صحة الجهاز المناعي. لذا سنتحدث لكم اليوم عن فوائد العصفر للنساء، لمعرفة المزيد تابعوا معنا القراءة. 

يقدم العصفر فوائد عجيبة للنساء لنكتشفه!

 لقد عرفت زراعة العصفر منذ فترة طويلة وهو أمر مهم للمزارعين. يستخدم العصفر أيضا في الغذاء، والأصباغ. ومستحضرات التجميل، وله فوائد صحية أخرى، مما يجعله من أكثر النباتات استخداماً في الطب البديل، وفيا بنا لنتعرف على فوائد العصفر للنساء، وهي كالآتي: 

فوائد العصفر للنساء

من فوائد العصفر للنساء أنه يساعد تطبيق زيت العصفر موضعياً على الجلد الجاف، أو الملتهب في تهدئته، وإعطاء البشرة مظهراً ناعماً، وسلساً، على الرغم من أن معظم الأبحاث حول زيت العصفر للبشرة غير مؤكدة، إلا أنه عنصراً شائعاً في مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة، يحتوي أيضاً زيت العصفر على فيتامين E، والذي قد يكون مسؤولاً عن بعض فوائد البشرة.

1.فوائد العصفر للجنس للنساء 

• يستخدم العصفر لتحفيز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.

• يعالج القرطم حالات ضعف الانتصاب.

• يمكن للرجل أن يضيف ملعقة من بذور القرطم، مع ملعقة من اللوز، إلى كوب من حليب النحل المحلى بالعسل، للتمتع بحياة زوجية هادئة وسعيدة.

2.فوائد العصفر للهرمونات 

• يعتبر العصفر مصدراً طبيعياً للإستروجين وقد وجد أنه فعال في علاج مشاكل الدورة الشهرية المختلفة مثل التشنجات والنزيف الغزير وعدم انتظام  الهرمونات الدورة الشهرية.

• من المعروف أيضا أن القرطم يحسن المزاج ومستويات الطاقة.

• من الآمن استخدام زيت العصفر أثناء الدورة الشهرية ولا توجد آثار جانبية معروفة.

• يمكن استخدام زيت القرطم كبديل لمنتجات الإستروجين الاصطناعية.

تعرف أيضاً: فوائد العصفر آلام  الصدر وللقلب وغيرها

3.فوائد العصفر للرحم

لقد ثبت أن العصفر مفيد للرحم بعدة طرق، وهي كالآتي:

• تحتوي الأزهار على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الرحم من التلف.

 • يحتوي النبات أيضا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإجهاض أو مشاكل الرحم الأخرى.

• الزيت المستخرج من العصفر مفيد أيضاً للرحم.  يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر العدوى والالتهابات، وقد ثبت أنه يحسن الخصوبة.

العصفر هو مصدر لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة الهامة التي يمكن أن تساعد في حماية الرحم من الأضرار التي تسببها الشمس والعوامل البيئية الأخرى.

• يحتوي القرطم أيضاً على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الرحم وعمله بسلاسة.

• أخيراً، يعتبر العصفر جيداً للحديد، والذي يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الجديدة، ودعم صحة الرحم بشكل عام.

تعرف أيضاً: فوائد العصفر لدكتور جابر القحطاني 

4.فوائد العصفر للنفاس 

• في العديد من وصفات الطب التقليدي، يوصف العصفر للمرأة بعد الولادة وأثناء النفاس.

• يشتهر العصفر بمساعدة النساء في هذه الفترة على التغلب على القلق والخوف الذي يمكن أن يصيب المرأة خلال هذه الفترة.

• تساعد إضافة العصفر إلى القهوة أو الماء أيضاً في علاج أعراض الاكتئاب التي يمكن أن تصيب النساء.

5.فوائد العصفر للمرضع 

أكتشفت بعض الدارسات أن من الأفضل تجنب تناول القرطم أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث لا توجد أدلة كافية على سلامة العصفر على الطفل الذي يرضع من الثدي أو مدى تأثيره على حليب الأم المرضعة.

6.فوائد العصفر لصحة القلب

يقلل العصفر من دهون البطن ويزيد من أنسجة العضلات، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يحتوي على حمض اللينوليك،  وهو دهون غير مشبعة تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعرف أيضاً: فوائد العصفر في الطب النبوي 

7.فوائد العصفر للوقاية من مرض السكري

العصفر علاج صحي لمرضى السكري. للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم.  لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهي المكون المسؤول عن التحكم في السكر، والوقاية من مخاطر الإصابة بالعدوى.

8.فوائد العصفر للسمنة

من المفيد للنساء اللواتي يعانين من السمنة أن يجربن نبات القرطم لأنه غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تساعدهن على حرق دهون الجسم.

  أحماض أوميغا 6 الدهنية تحرق دهون الجسم بدلاً من تخزينها، مما يجعل العصفر قيمة غذائية جيدة. يمكنك استخدام زيت القرطم في تحضير وصفات الطعام المختلفة، بدلًا من الزيوت النباتية الأخرى. وبدون تعديل نظامك الغذائي.

تعرف أيضاً: فوائد العصفر للقولون 

9.فوائد العصفر للشعر

العصفر غني بحمض الأوليك وهو عنصر مفيد جداً لفروة الرأس وجذور الشعر فهو يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحفز نمو الشعر ويزيد من قوة البصيلات.

 10.فوائد العصفر لصحة الجلد

 يحتوي العصفر على حمض اللينوليك الذي يحسن مظهر الجلد. يمكن للمرأة مزج حمض اللينوليك مع الزهم لتقليل نشاط المسام وحب الشباب، والرؤوس السوداء.

تعرف أيضاً: فوائد العصفر للجنس... متى أفضل وقت لشرب العصفر...ومتى يبدأ مفعول العصفر 

11.فوائد العصفر لدورة الشهرية

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من فترات مؤلمة وغير مريحة، يمكن أن يستفيد منها القرطم، لأن حمض اللينوليك ينظم البروستاجلاندين في الجسم، مما قد يسبب تقلبات هرمونية وأعراضاً صحية أثناء الدورة الشهرية. وبالتالي. فإن العصفر يقلل من شدة أعراض الدورة الشهرية، ويعمل على تنظيمها مثل المكملات الهرمونية، دون أي آثار جانبية خطيرة.

12.فوائد العصفر لمناعة الجسم

يحتوي نبات العصفر على أحماض أوميغا 6 الدهنية، ويساعد على تنظيم وظائف البروستاجلاندين، وهو هرمون يساعد الجسم على تحسين وظائفه من خلال تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم.

13.فوائد العصفر لضعف الجسم 

 يحتوي نبات العصفر على الفوسفور الذي يقضي على أمراض مختلفة منها: التنميل، وضعف العضلات، والإرهاق، ويجب أن يحتوي الجسم على ما يكفي من الفوسفور للحفاظ على النشاط واللياقة البدنية.

تعرف أيضاً: فوائد العصفر للعين والحسد... وطريقة استخدام العصفر 

14.فوائد العصفر للاكتئاب 

• زيت العصفر مضاد طبيعي للاكتئاب.

• يمكن أن يساعد زيت القرطم في تحسين الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.

• زيت العصفر آمن وله آثار جانبية قليلة.

• يمكن استخدام زيت العصفر كعلاج مستقل أو بالاشتراك مع علاجات أخرى للاكتئاب.

 فوائد العصفر الصحية المختلفة

• يعتبر العصفر مصدراً ممتازاً لفيتامين H، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة والتعرض لأشعة الشمس والملوثات الأخرى.

• نحتاج أيضا إلى فيتامين H لنظام مناعة قوي،  وتلعب العناصر الغذائية الأخرى في القرطم دوراً مهماً في الحفاظ على الشرايين خالية من البلاك.

• تساعد أزهار العصفر في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وتقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم.

• القرطم مضاد للبكتيريا ومسكن ومضاد للالتهابات ويحفز الدورة الدموية.

• يستخدم العصفر كعلاج لالتهاب الفم والأورام.

• يساعد مسحوق العصفر في تقليل التهابات الجلد والكدمات، والقروح.

• تستخدم بذور العصفر علاج الأورام الروماتيزمية، والتهاب الكبد.

• يساعد العصفر بعد الولادة على تهدئة آلام المفاصل وعلاج آلام البطن.

• يمكن استخدام زيت القرطم لتنظيف الجروح.

• تستخدم أزهار العصفر في الشاي لعلاج البلغم والحمى وتخفيف الطفح الجلدي، وتحسين وظائف الكبد.

هل العصفر ينزل الدوره الشهريه؟

يمكن للعصفر ولزيته أن يساعد على تحفيز حصول انقباضات رحمية، وهذه الانقباضات يمكن أن تحفز قدوم الدورة الشهرية.

هل العصفر ينظم الهرمونات؟

تعتمد فوائد العصفر للدورة بشكل أساسي على احتوائه على حمض اللينوليك ( Linoleic acid) أو ما يعرف بأحماض أوميغا 6، والذي يعمل على تنظيم البروستاغلاندين (Prostaglandin) المسؤول عن التغيرات الهرمونية في الجسم وعلاقتها بالدورة. وتتمثل فوائد العصفر للدورة بما يأتي: تنظيم الدورة للمرأة التي تعاني من عدم انتظامها أو تأخّرها.

هل يشرب العصفر يوميا؟

يستخدم العصفر في التخفيف من أعراض الخوف، وفي إزالة القلق بشكل مماثل للأدوية التقليدية المستخدمة في هذا المجال. كما يساهم في تحسين الوسواس القهري والتفكير بصورة مستمرة؛ لأنه يقلل من إفراز الدماغ للهرمونات التي تسبب الخوف؛ ولذلك ينصح بتناول منقوع العصفر مرة يومياً في حال الشعور بالقلق أو التوتر.

هل العصفر ينحف البطن؟

يلعب العصفر دورًا فعالًا في له دور كبير في تنحيف الجسم، من خلال بدء عملية الامتصاص وتقليل إفراز الأنسولين ما يُقلل الشعور بالجوع ويؤدي إلى كبح الشهية، ويحرق المزيد من السعرات الحرارية الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد.

نصل معكم إلى ختام موضوعنا الذي تكلم فيه عن يقدم العصفر فوائد عجيبة للنساء لنكتشفه!، وتكلمنا أيضا عن الفوائد العصفر الأخرى، نتمنى أن تكونوا قد قضيتم أجمل الأوقات معنا، من خلال هذا المعلومات الطبية المقدمة لكم عبر موقعنا موقع معلوماتنا، في المملكة العربية السعودية، وشكراً.

شارك الموضوع