حساب المواطن: هل يمكن ان اكون مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع ؟

حساب المواطن: هل يمكن ان اكون مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع ؟


هل يمكن ان اكون مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع هو من لكثر التساؤلات الشائعة والمطروحة عبر شبكات الإنترنت المختلفة، يعد برنامج حساب المواطن من اهم برامج الدعم المميزة والتي عملت على توفيرها الحكومة السعودية من أجل التسهيل على الجميع الحياة الكريمة الخاصة بهم وعبر موقع ترند مبدع نتعرف على معنى رسالة مؤهل وغير مستحق.

هل يمكن ان اكون مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع

توجد العديد من برامج الدعم الشهير والمميزة المطروحة من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية والتي يعد من أبرزها هو برنامج حساب المواطن والذي يهتم الكثيرون بالبحث والتعرف على شتى الرسائل المتنوعة والخاصة به ومن أبرزها هي رسالة مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع
وقد أوضحت خدمة المستفيدين والمسؤولين في برنامج حساب المواطن ان العديد من الأشخاص يمكن ان تنطبق عليها الكثير من الشروط المحددة من اجل التسجيل في حساب المواطن ولكن يمكن ان يكون الحد المانع الخاص بحساب المواطن غير منطبق عيلهم ولذلك تظهر للفرد الرسالة الخاصة انه مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع.

شروط استحقاق حساب المواطن

ضمن التعرف على إمكانية الفرد مؤهل وغير مستحق حساب المواطن نتطرق الآن للتعرف على شروط الاستحقاق الخاصة بحساب المواطن في السعودية والمعلنة من خلال الوزارة وتتمثل الشروط في التالي:

  1. ان يكون الفرد سعودي الجنسية
  2. يجب أن يكون المواطن مقيم بالصورة الدائمة في داخل السعودية
  3. يجب ألا يزيد الراتب الشهري لفرد عن الحد المانع لحساب المواطن
  4. لا يكون الفرد هو أحد المقيمين في دور الرعاية والإيواء
  5. يجب أن يتم تقديم الطلب عبر الموقع الخاص بالبرنامج على الإنترنت.

خطوات الاستعلام على حساب المواطن

في إطار تعرفنا على شروط أهلية حساب المواطن للفرد المستحق نتطرق الآن للتعرف على خطوات الاستعلام عن أهلية حساب المواطن والتي تتمثل في التالي:

  1. الدخول إلى موقع حساب المواطن “من هنا“.
  2. تسجيل الدخول إلى الموقع باسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. يتم ملء البيانات المطلوبة في المكان المخصص له.
  4. الضغط على زر الخدمات الالكترونية الظاهرة على الشاشة
  5. الضغط على أيقونة دراسة الاهلية الظاهرة على الشاشة.
  6. يتم بعد ذلك النقر على ايقونة استعلام على الشاشة.
  7. تظهر على الشاشة البيانات لدراسة الأهلية
  8. يعتبر برنامج حساب المواطن من أشهر برامج الدعم المعروفة والمميزة في السعودية التي يهتم الكثيرون بالتسجيل بها والاستفادة منها بالصورة الكاملة ن أجل تحسين الحياة المعيشية لهم.

ما معنى غير مستحق بسبب الحد المانع في حساب المواطن؟

يقوم برنامج حساب المواطن بمراجعة جميع طلبات المستفيدين بشكل شهري وذلك للتأكد من استمرارية استحقاق الدعم، وبعض المستفيد يظهر له في حالة الدفعة ” لا يوجد دفعة” السبب هو غير مستحق بسبب الحد المانع ويقصد بهذا الآتي:

  1. يعنى أن الدخل الشهري المكتسب لجميع أفراد الأسرة تجاوز أي أكبر من الحد المانع لدعم حساب المواطن.
  2. الحد المانع يقصد به: هو قيمة الدخل الشهري التي حددها برنامج حساب المواطن لقبول الدعم، في حالة تجاوز هذه القيمة لا يكون الطلب مؤهل.
  3. علما بأنه لا يوجد حد مانع ثابت في حساب المواطن لجميع الأسر بل هو يتم تحديده وفقا لعدة معايير (عدد أفراد الأسرة، قيمة الدخل الشهري).
  4. الدخل الشهري بقصد به المبلغ الاجمالي المكتسب لجميع أفراد الأسرة سواء كان دخل “ثابت، متغير”.

طريقة حل مشكلة غير مستحق بسبب الحد المانع 

لقد وضح برنامج حساب المواطن أنه يحق للمواطن تقديم طلب اعتراض على الأهلية إذا ظهر له “غير مؤهل” لمراجعة الطلب والتحقق من الاستحقاق، خطوات رفع اعتراض هي:

  1. أولا قم بالتوجه إلى بوابة حساب المواطن ca.gov.sa.
  2. ثم بتسجيل رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  3. كتابة رمز التحقق المتواجد امامك.
  4. ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  5. بعد ذلك قم بالتوجه إلى القائمة الرئيسية من الثلاث نقاط أعلى الشاشة.
  6. انقر على أيقونة دراسة الاهلية.
  7. سيظهر أمامك بيانات الأهلية والدفعة.
  8. قم بالتمرير لأسفل الشاشة والنقر على الكاميرا تقديم اعتراض على الأهلية.
  9. إدخال البيانات المطلوبة.
  10. ثم الضغط على أيقونة إرسال الطلب.

توضيح من حساب المواطن

في توضيح معنى غير مستحق بسبب تجاوز الحد المانع، وجه أحد المواطنين سؤالًا لحساب المواطن بأنه تلقى رسالة “غير مؤهل” قائلًا “مكتوب غير مؤهل، علمًا بأنني ساكن لوحدي، وأنا طالب جامعي، كيف غير مؤهل؟.
وكان التوضيح من حساب المواطن على الشكل التالي: “في حال كان الأهلية غير مؤهل” وكنت تعتقد أنها بالخطأ. فيجب التوجه لتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة لديك عن طريق حسابك، ثم الدخول إلى دراسة الأهلية – أسباب عدم أهلية العائل  تقديم اعتراض، وإرفاق المستندات إن وجدت. وذلك بعد تحديث بياناتك طبقًا لسبب عدم الاهلية في مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

بذلك نكون قد انتهينا من شرح موضوعنا لهذا اليوم والذي تناولنا فيه الحديث عن،حساب المواطن: هل يمكن ان اكون مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع ؟ إلى اللقاء نلقاكم في مقالات جديده.
شارك الموضوع