كيفية معرفة التابعين المؤهلين في الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة 1445

كيفية معرفة التابعين المؤهلين في الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة 1445



تثير العديد من الاستفسارات حول كيفية معرفة التابعين المؤهلين في الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة 1445، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرد على هذا التساؤل، مع التركيز على توفير مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين السعوديين كما سوف نرى عبر السطور التالية.

كيفية معرفة التابعين المؤهلين في الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة 1445

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعملائها بالمملكة وسيلة إلكترونية جديدة للتعرف على الأشخاص المؤهلين في الضمان الاجتماعي، حيث يجب:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. النقر على أيقونة “دراسة الأهلية”.
  3. سوف يتاح أمامك إمكانية استعراض معلومات أفراد الأسرة بالإضافة إلى التحقق من مؤهلاتهم.

كيف أعرف أني مؤهل بالضمان الاجتماعي المطور عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؟

إذا كنت ترغب في التعرف على إجابة سؤال كيف أعرف أني مؤهل بالضمان الاجتماعي المطور عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؟ فيجب أن:

  1. قم زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. قم بإدخال رقم السجل المدني الخاص بك، ثم أدخل كلمة المرور الخاصة بحسابك، ثم قم بإدخال رمز التحقق الذي يصل إلى رقم هاتفك المسجل.
  3. انقر على “استعلامات التأهيل والاستحقاق”، وأدخل رقم الضمان، ثم انقر على أيقونة البحث.
  4. سوف تظهر لك نتائج تبين ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الضمان الاجتماعي المطور، مع توضيح أسباب الرفض إذا كانت هناك.

موعد أهلية الضمان الاجتماعي بالسعودية 1445

تظهر أهلية الضمان الاجتماعي بالمملكة بداية من اليوم 20 إلى اليوم 25 من كل شهر ميلادي، حسب تأكيد القطاع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبعد ظهور الأهلية، يتم الإيداع في بداية الشهر التالي.
يجب الأخذ في اعتبارك أنه عندما يقدم المواطنون لأول مرة في الضمان الاجتماعي، كما يتم دراسة أهليتهم في الشهر التالي لتقديم الطلب.

شروط التقديم في الضمان الاجتماعي بالسعودية 1445

يشترط فيمن يتقدم للضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية 1445 ما يلي:

  1. أن يكون حامل للجنسية السعودية عند التقديم.
  2. يجب أن يكون المتقدم مقيماً على الأراضي السعودية.
  3. عدم تجاوز الراتب الشهري الحد الأقصى المحدد طبقا للتعليمات.
  4. تحديد الأشخاص التابعين وتحديد الراتب الشهري لجميع الأفراد.
  5. عدم امتلاك أي أصول عقارية أو ممتلكات بقيمة عالية.
  6. توافق جميع البيانات الشخصية للمتقدم مع السجلات الرسمية في المملكة العربية السعودية.
  7. التحقق من صحة جميع المستندات وتوثيقها في المملكة.
  8. عدم قيام الشخص المتقدم بالإقامة في أحد دور الإيواء في المملكة.

أسباب عدم التأهل بالمملكة للضمان الاجتماعي المطور 1445

عدم تحقيق الشروط المطلوبة من قبل المتقدم للحصول على الضمان قد يكون نتيجة للأسباب التالية:

  1. عدم توافر الشروط المحددة في المتقدم.
  2. تأثر إجمالي دخل الأسرة بسبب دخل شهري أو معاش يتلقاه أحد أفراد الأسرة.
  3. رفض أحد أفراد الأسرة لاستقبال الباحث الاجتماعي أو إخفاء بعض البيانات.
  4. عدم تطابق البيانات المُدخلة مع تلك التي يحصل عليها الباحث الاجتماعي حول المتقدم.

الضمان الاجتماعي المطور استعلام الأهلية برقم الهوية 1445

تم الإعلان عن نفاذ الضمان الاجتماعي المطور وبدء سريانه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل رسمي بعد إجراء عدداً من التطويرات على آلياته مستهدفاً جميع المواطنين من أصحاب الدخول الضعيفة والمتوسطة المنطبقة عليهم شروط الاستحقاق المعلنة، حيث تم إطلاقه لضمان حياة كريمة للأشخاص الأكثر حاجة للمال.
وذلك من أجل تغطية وتلبية احتياجاتهم الأساسية لمجابهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها بلاد العالم، وقد تم تعديل شروط الاستحقاق ومعاييره لتصبح فقط معتمدةً على حالة المتقدم المالية، ولا فارق بين متقدم وأخر سوى بالحالة الاقتصادية لكلاهما، وبناءً على ذلك فقد أصبح يشتمل على فئات لم تكن موجودة من قبل بالنظام السابق.
وقد تم تعديل معايير الضمان الاجتماعي ليشتمل على فئات أكثر من السابق، وذلك من قبيل إقرار المملكة بأن لكل مواطن الحق في العيش حياة كريمة والحصول على مستوى من المعيشة يكفي للمحافظة على صحته ورفاهيته، وتشتمل الاحتياجات الأساسية على المأكل والملبس والصحة والخدمات الاجتماعية اللازمة.
كما للمواطن الحق في تأمين الحالة المعيشية حال البطالة والمرض أو العجز والشيخوخة والترمل أو أي سبب أخر من الأسباب الخارجة عن الإرادة، ويتم التقديم على الضمان المطور واستعلام عن الأهلية من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، التي تم نقل كافة خدمات الضمان الاجتماعي إليها باتباع رابط التسجيل في الضمان المطور أو رابط تسجيل دخول الضمان الاجتماعي المطور استعلام الأهلية الرسمي المرفق.

متى موعد أهلية الضمان المطور الجديد؟

تصدر نتائج أهلية الضمان المطور الدفعة الجديدة في السابع والعشرون من كل شهر ميلادي، ويشتمل إعلان نتائج التأهيل على كلٍ من المتقدمين لأول مرة على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي ممن تم الانتهاء من تقديم طلبهم قبل تاريخ التاسع من الشهر الميلادي، وكذلك مستفيدي الدفعات السابقة، وهذا التاريخ يعد ثابتاً لإعلان نتائج تأهيل برنامج الدعم، ويمكن التعرف على تاريخ إعلان الأهلية الدفعة الرابعة والعشرون من خلال التالي:

• الاثنين 27 نوفمبر 2023م، الموافق 13 جمادي الأولى 1445هـ.

كيف أتحقق من أهلية الضمان الاجتماعي المطور الجديد؟

بعد الانتهاء من تقديم جديد على الضمان المطور 1445، فيتاح الدخول إلى حسابك في منصة الدعم للإطلاع والتحقق من حالة الأهلية عن طريق رابط الضمان الاجتماعي المطور استعلام الأهلية sbis، وهنا تؤكد الوزارة بأنه يتم إشعار المتقدمين بنتيجة الأهلية بعد مرور خمسة وعشرون يوماً كحدٍ أدنى لفترة دراسة الأهلية والاستحقاق.
ويتاح استعلام نتائج الأهلية فور صدور نتائج استحقاق دفعة جديدة، وذلك من خلال الذهاب إلى منصة الدعم، ثم تسجيل الدخول بتعبئة بيانات الدخول “رقم الهوية وكلمة المرور” أو تسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، وبعد الدخول يتم الضغط على أيقونة الطلبات من القائمة الرئيسية لتظهر كافة التفاصيل التي تتعلق بالطلب المقدم من جانبك.

كيف أحسب الضمان الاجتماعي الجديد 2023؟

تم بناء الضمان الاجتماعي المطور على عدد أفراد الأسرة الذين يسكنون في منزل واحد، وقيمة الدخل الشهري للعائل والتابعين له، والثروات والأصول المملوكة للمتقدم والنفقات، ويتم احتساب نصف الراتب فقط سواء كان من راتب شهري أو عائد من نشاط تجاري، حيث اعتمدت الوزارة 50% من الدخل المكتسب فقط.
ويُضاف إليه الدخل غير المكتسب من الإعانات الحكومية باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة، فلا يتم احتسابهم ضمن الدخل غير المكتسب، ثم تتم مقارنة مجموع إجمالي الدخل المحتسب بالحد الأدنى أو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور.
وبعد الانتهاء من تقديم الطلب، يتم الإشعار بنتيجة الأهلية من خلال رسالة  نصية على الجوال بعد الانتهاء من عملية التحقق والتدقيق للبيانات، ويتم صدور القرار إما بقبوله أو رفضه مع التسبيب، ويمكن دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور استعلام الأهلية من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق، ثم النقر على الطلبات.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن،كيفية معرفة التابعين المؤهلين في الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة 1445،إلى اللقاء نلقاكم في مقالات جديده وشكرا.
شارك الموضوع