المبالغ المرتجعة من حساب المواطن .. كيف يمكنك ان تحصل عليها ؟

المبالغ المرتجعة من حساب المواطن .. كيف يمكنك ان تحصل عليها ؟


يقوم حساب المواطن بتقديم الدعم للمواطنين في المملكة العربية السعودية، ويعد الهدف الوحيد من المبالغ المرتجعة هو تقديم الدعم المالي التي يحتاجه المواطن، لذلك يتساءل الناس على ما هي المبالغ المرتجعة من حساب المواطن.. كيف يمكنك ان تحصل عليها؟ ويمكنك من خلال موقع ترند مبدع معرفة ما هي طريقة الحصول على المبالغ المرتجعة.

كيف يمكنك أن تحصل على المبالغ المرتجعة من حساب المواطن

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي يتمكن المواطن من الحصول على المبالغ المرتجعة من حساب المواطن، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:
  1. ادخل على الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بحساب المواطن ” من هنا “.
  2. قم بالضغط على تقديم الطلب في حساب المواطن للحصول على الدعم المالي التي يقوم حساب المواطن بتقديمه.
  3. اكتب كافة المعلومات المطلوبة، واكتب جميع البيانات المطلوبة في نموذج الطلب بدقة شديدة.
  4. يتم المختصين من تقييم طلبك وفحصة بشدة، وسوف يتم التحقق من أهليتك للحصول على المبالغ المرتجعة، وإذا تم قبول طلبك سوف يتم إشعارك بذلك.
  5. سوف يتم إرسال المبالغ المرتجعة بأكملها في الحساب البنكي الخاص، والذي أيضًا تم تسجيله في نظام حساب المواطن.

المستندات المطلوبة لطلب المبالغ المرتجعة

لكي تتمكن من تقديم طلب المبالغ المرتجعة، يجب على المتقدم الحصول على بعض الأوراق التي لابد أن يكون ممتلكها، وهذه الأوراق تتمثل في الآتي:
  1. لابد على المتقدم من تقديم صورة من الهوية الوطنية للمتقدم، ويجب ان تكون صالحة، وذلك للتأكد من هويتك كموطن سعودي أو مقيم في المملكة العربية السعودية.
  2. من الضروري إحضار شهادة بنكية تثبت بها إنك تمتلك حساب جاري في البنك المسجل في حساب المواطن.
  3. إذا كان المتقدم للحصول على المبالغ المرتجعة موظفًا فيلزم عليه تقديم شهادة الراتب الخاص به، وذلك لإثبات دخلك ووضعك المادي.
  4. إذا كنت مستأجر لمنزل أو ممتلك فلابد من تقديم عقد إيجار أو فاتورة كهرباء إذا كنت ممتلك، وذلك لتوثيق عنوان الإقامة.

موعد صرف المبالغ المرتجعة

قامت إدارة الحساب المواطن بالكشف عن موعد نزول جميع المبالغ المرتجعة في الحسابات الخاصة بالمستفيدين وذلك من أجل الرد على كافة أسئلة المستفيدين في الفترة الأخيرة، وقد قام البرنامج بالتصريح عن موعد صرف المبالغ في وقت محدد شهريًا يتم تحديده مع طالب صرف المبالغ المرتجعة.

آلية حساب المبالغ المرتجعة  

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من حساب المبالغ المرتجعة، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:
  1. يجب على كافة المستفيدين من تحديث بياناتهم الشخصية في حساب المواطن إلكترونيًا.
  2. يتم التأكد من هذه البيانات ويتم حساب المبالغ من خلال المعايير المحددة.
  3. إذا تم الموافقة على طلبك سوف يتم تحويل المبلغ المرتجع بشكل تلقائي إلى الحساب البنكي الخاص بالمستفيد المسجل في حساب المواطن.
تحاول المملكة العربية السعودية من تقديم المعونات والدعم لمواطنيها، ومن أشكال هذا الدعم هو المبالغ المرتجعة، لذلك قمنا بالتعرف على ما هي طريقة الحصول على هذه المبالغ المرتجعة، وقمنا أيضًا بتوضيح بعض المعلومات حول المبالغ المرتجعة.

موعد صرف دعم حساب المواطن

من المقرر موعد صرف حساب المواطن للدفعة 66 في شهر مايو 2023، وسيكون متضمناً الدعم الإضافي الذي بدأ في يوليو 2022 ولمعرفة مبلغ الدعم المستحق، يمكن للمستفيد استخدام الحاسبة التقديرية المتاحة، وتم الإعلان عن نتائج الأهلية للدورة 66 ويمكن للمستفيد التحقق منها عبر البوابة الإلكترونية.

استحقاق حساب المواطن

يصرف حساب المواطن الدعم حسب معايير الاستحقاق، وتتضمن الدخل الأسري وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن إذا كان مجموع دخل الأسرة يتجاوز الحد المانع للحصول على الدعم، فلن يتم صرف الدعم.
وأوضح برنامج حساب المواطن أنه في حال عدم الحصول على الدعم بسبب تجاوز الحد المانع، يمكن للمستفيد تقديم طلب إعادة النظر في قرار الاستبعاد عبر البوابة الإلكترونية وتقديم الوثائق الداعمة للطلب ويجب أن يتم ذلك خلال الفترة المحددة والمعلنة عنها من قبل البرنامج.
وتجدر الإشارة إلى أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي يهدف إلى توفير دعم مالي للأسر المحتاجة وفق معايير الاستحقاق المحددة، ويتم صرف الدعم بشكل شهري للمستحقين عبر الحساب البنكي المرتبط برقم الهوية الوطنية.

التسجيل في برنامج حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.
يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعّال للفئات المستحقة المختلفة دون الحاجة لمراجعة الجهة، إذ سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحوّل مباشرة إلى المستفيدين المستحقيين.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا لهذا اليوم الذي كان يتحدت عن،المبالغ المرتجعة من حساب المواطن .. كيف يمكنك ان تحصل عليها ؟،إلى اللقاء نلقاكم في مقالات أخرى.
شارك الموضوع