فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم

فوائد السيلينيوم، هو أحد أنواع المعادن والعناصر الثانوية التي يحتاجها الجسم، ويتواجد عادة بشكل طبيعي في بعض أنواع الأغذية، كما يتواجد بكميات قليلة جدًا في مياه الشرب والتربة، اما الان سنذكر لكم فوائد السيلينيوم، بشكل مميز،  لذلك نرجو منكم قراءة المقال.

فوائد السيلينيوم

هناك العديد من الفوائد والاستخدامات المحتملة للسيلينيوم في مختلف أعضاء الجسم، نذكر في ما يأتي أبرزها:

1. الوقاية من السرطان

للسيلينيوم قدرة محتملة على الوقاية من السرطان بشكل عام، كما أنه قد يلعب دورًا في التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.
قد يكون السبب في فعالية السيلينيوم في هذا الشأن هو قدرته على الوقاية من حصول تلف في الحمض النووي للخلايا، بالإضافة لقدرته على تدعيم جهاز المناعة وتدمير الخلايا السرطانية.
من الجدير بالذكر أن معظم الدراسات والأبحاث لها نتائج متضادة بهذا الخصوص، لذا ينصح بعدم الاعتماد على مكملاته لهذا الغرض.

2. تقوية جهاز المناعة

يساعد بشكل كبير على تحسين مناعة الجسم وتقويته تجاه الأمراض المختلفة، كما أنه قد يساعد على إبطاء تطور وتدهور حالة المصابين ببعض الأمراض خاصة مرض الإيدز.

3. تحسين الخصوبة

قد يكون للسلينيوم دور في تحسين جودة الحيوانات المنوية بشكل عام، إذ يساعد على تحسين حركتها، وتعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتحسين أداء الحيوانات المنوية أثناء انتقالها خلال المهبل وعنق الرحم.
كما تشير بعض الدراسات إلى إمكانية دور السيلينيوم في التقليل من فرص حصول الإجهاض لدى النساء.

4. الحفاظ على صحة جهاز الدوران

قد يتسبب نقصه في زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لذا فإن الحصول على الجرعة اليومية الكافية من السيلينيوم هو أمر ضروري.
إذ قد يعمل على التقليل من الالتهاب ومنع تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، ولكن إلى الآن لا يوجد دليل يدعم استخدامه لهذا الغرض.

5. الحفاظ على صحة الغدة الدرقية

تشير العديد من الأبحاث لوجود علاقة وثيقة بينه وأداء الغدة الدرقية، إذ يساعد على تحسين إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بشكل منتظم وكاف لأداء وظائفها على أكمل وجه.
ومن الجدير بالذكر إلى أن الغدة الدرقية تلعب دورًا هامًا في العديد من المهام والوظائف الحيوية في الجسم، مثل: الشهية، والنوم، ودرجة حرارة الجسم، وعمليات الأيض، ومستويات النشاط والطاقة.

6. حماية الدماغ والجهاز العصبي

قد يساعد على الوقاية من الأمراض خاصةً تلك التي تؤثر على الدماغ والذاكرة، مثل: الزهايمر، والخرف، وقد يكون له دور في التخفيف من سرعة تدهور وظائف الدماغ عند كبار السن.
كما تشير بعض الدراسات إلى أن الحصول على الجرعة الصحيحة من السيلينيوم، ومحاولة علاج أي نقص حاصل فيه قد يساعد وبشكل كبير على تحسين حالة الأشخاص المصابين بالأمراض التي تؤثر على وظائف الدماغ.

وفي الختام لا استطيع أن أقول إلا أنني قد عرضت وجه نظري في كل الأمور الذي تتحدث عن فوائد السيلينيوم، لذلك قررنا ان نقدم لكم هذه عبر موقع معلوماتنا ويب، وشكرا.
شارك الموضوع