فوائد صابونة الكركم

فوائد صابونة الكركم

فوائد صابونة الكركم، عبارة عن قطعة صابون طبيعية تحتوي على الكركم كمكون رئيسي. لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، اما الان نتعرف على فوائد صابونة الكركم، بشكل مميز، لذلك نرجو منكم قراءة السطور الاتية.

 فوائد صابونة الكركم

1. التخلص من حب الشباب والندوب

يحتوي الكركم على بات كيميائية مضادة للالتهاب، لذا فإن استخدام الكركم موضعيًا على البشرة قد يُساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والمصابة بالبثور، وذلك عبر فتح المسامات المغلقة وتعقيم البشرة مما يُعالج حب الشباب.
كما قد يُساعد الاستخدام المنتظم لصابون الكركم ومسحوق الكركم على البشرة على تحسين مظهر الندوب التي قد يُخلفها حب الشباب بعد التعافي.

2. تسريع التئام الجروح وتعزيز إنتاج الكولاجين

أظهرت إحدى الدراسات أن تطبيق الكركم موضعيًا على الجروح قد يُساعد على تعقيمها ومنع التهابها بالإضافة لتسريع التئامها، والسبب هو الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها الكركم بالإضافة لقدرة الكركم المحتملة على تعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد مما قد يُساعد على تسريع تعافي الجروح.

3. تفتيح البشرة

أحد الاستخدامات الشائعة للكركم هو استخدامه لتفتيح البشرة، وذلك عبر استعمال صابونة الكركم ومسحوق الكركم بانتظام على البشرة يوميًا لفترة لا تقل عن 3 أسابيع.
ويُعزى السبب غالبًا في قدرة الكركم المحتملة على تفتيح البشرة إلى احتواء الكركم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة وتحسين مظهر البشرة بشكل عام.

4. حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

قد يتسبب التعرض المطول لأشعة الشمس دون استخدام مستحضرات الوقاية بالعديد من الأضرار للبشرة بعضها طفيف وبعضها خطير، مثل: التجاعيد، والتصبغات، والخطوط الرفيعة، وحروق الشمس، وسرطان الجلد.
وهنا تحديدًا قد يكون الكركم مفيدًا، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الكركم قد يُساعد على عكس التأثير السلبي لأشعة الشمس الضارة على البشرة، إذ يحتوي الكركم على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا هامًا في حماية البشرة من أشعة الشمس.

5. التقليل من المشكلات الجلدية الأخرى

لا تقتصر فوائد الكركم على حب الشباب فحسب، بل أظهرت عدة دراسات مختلفة أن استعمال الكركم بطرق مختلفة سواء موضعيًا أو فمويًا قد يُساعد على تخفيف حدة بعض المشكلات الجلدية والأعراض المرافقة لها لدى المصابين بأمراض كالتهاب الجلد التأتبي (A topic dermatitis)، والصدفية، والبهاق، والثعلبة.

نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا لهذا اليوم والذي تحدث فيها عن فوائد صابونة الكركم، لذلك قررنا ان نقدم لكم هذه المحتويات عبر موقعنا الجميل موقع معلوماتنا ويب، إلى إللقاء دمتم برعاية الله وحفظه.
شارك الموضوع