فوائد البصل الأبيض

فوائد البصل الأبيض
فوائد البصل الأبيض، هو نبات من الفصيلة الثومية، ليه ريحة نفاذة مهيجة عشان بيحتوي على مواد من النباتات ثنائية الحول، وفيه نوعين منه الابيض والأحمر ، ومفيش فرق بينهم، أما الان سنذكر لكم فوائد البصل الأبيض، لذلك تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد البصل الأبيض

تتضمن أبرز فوائد البصل الأبيض ما يأتي:

تعزيز صحة الأمعاء

يحتوي البصل الأبيض على نسبة عالية من البريبايوتكس (Prebiotics) والألياف التي بدورها تغذي البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وتعزز صحة الجهاز الهضمي، إضافة إلى احتوائه على إينولين البريبايوتيك (Prebiotic inulin) وفركتو قليل السكاريد (Fructo-oligosaccharides) ما يجعل البصل الأبيض مفيد لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي.

يساعد على تخثر الدم

يعمل البصل الأبيض بشكل طبيعي على تمييع الدم، وذلك بفضل الكبريت ومركبات الفلافونويد (Flavonoids)، ما يُساعد على تعزيز الدورة الدموية في الشرايين والأوردة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية.

تعزيز صحة القلب

يتضمن البصل أيضًا مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تُحارب الالتهابات، وتخفض مستويات الكولسترول الضار ، ما يُساهم في تعزيز وظائف القلب بشكل عام.
كما أن مضادات الالتهابات الموجودة فيه قد تُساعد في السيطرة على ضغط الدم، وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتمنع تراكم المواد التي تسد الشرايين.

تنظيم مستويات السكر في الدم

بسبب احتوائه على الكبريت، والكيرسيتين (Quercetin)، والكروم (Chrome) قد يُساعد البصل على التحكم في مستويات السكر في الدم، وبالتالي فإن تناوله مفيد للأشخاص الذين يعانون من داء السكري.
إلى جانب ذلك فالمركبات الموجودة فيه قد تُقلل خطر الإصابة بالسكري، إذ إنها تتفاعل مع البنكرياس، والأنسجة الدهنية، وخلايا الأمعاء الدقيقة، والعضلات الهيكلية، والكبد لتنظيم نسبة السكر في الدم.

تحسين القدرة على النوم

وجود الأحماض الأمينية والتريبتوفان (Tryptophan) في البصل الأبيض يجعله مهدئ طبيعي ومُساعد على النوم بعمق، إضافة إلى أنه يُخفف التوتر ويُهدئ الدماغ.

مُحاربة الجراثيم والبكتيريا

قد يكون البصل الأبيض قادرًا على مُحاربة البكتيريا، مثل: البكتيريا العصوية (Bacilli)، والمكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus Aureus)، والاشريكية القولانية (Escherichia coli)، والزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) وقد يكون ذلك بفضل مادة الكيرسيتين.

خفض فرص الإصابة بالسرطان

يُمكن أن يُساهم البصل الأبيض في خفض خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان، بما فيها سرطان الثدي، وسرطان المعدة، وسرطان القولون، وقد يُعزى ذلك إلى احتوائه على مركبات الكبريت والفلافونويد.

تقوية جهاز المناعة

قد يُساعد السيلينيوم (Selenium) في تعزيز عمل الجهاز المناعي وخفض خطر الإصابة بالالتهابات، كما أنه قد يلعب دورًا هامًا في درء الإصابة بالأمراض الفيروسية والحساسية.

تحسين كثافة العظام

بالنسبة لكبار السن قد يُعزز البصل الأبيض من كثافة العظام.

الجرعة اليومية الموصى بها من البصل الأبيض

لا يجب الإفراط في تناول البصل الأبيض ومستخلصاته لتجنب أضراره، وقد تم تحديد الجرعة اليومية الأنسب بحسب الآتي:
كبسولات البصل: يُمكن أخذ 1 - 2 كبسولة بعد تناول الغداء والعشاء.
مسحوق البصل: يُؤخذ مقدار 4/1 - 2/1 ملعقة صغيرة من مسحوق البصل ويُخلط مع الماء أو العسل، ويُؤخذ بعد الغذاء والعشاء.

نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي تحدث فيها عن فوائد البصل الأبيض، لذلك قررنا ان نقدم لكم محتوى هذا المقال عبر موقعنا المتميز موقع معلوماتنا ويب،وشكرا على حسن متابعتكم
شارك الموضوع