فوائد التوت الازرق

فوائد التوت الازرق

فوائد التوت الازرق، التوت الأزرق وهي شجيرة منتصبة، متساقطة الأوراق، تنمو في الغابات الرطبة والمستنقعات. يشتقّ اسمها العلميّ من اسم لاتيني قديم من عصور ما قبل التاريخ، أما الأن سنذكر لكم فوائد التوت الأزرق، لذلك تابعوا معنا قراءة السطور القادمة، وهذا عبر موقع معلوماتنا ويب.

فوائد التُوت الأزرق

أظهرت العديد من الدراسات أن للتوت الأزرق فوائد صحية وجمالية مذهلة! فما حقيقة ما يتم تداوله؟ وما هي فوائد التوت الأزرق الحقيقية.
بحسب ما أظهرت بعض الأبحاث والادعاءات فان التوت الازرق قد يفيد في كل من:
الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
المساعدة على ضبط مستويات ضغط الدم والوقاية من تصليب الشرايين
الوقاية من السرطانات
تعزيز وتحسين الذاكرة.
ما الذي تقوله الدراسات؟
وقد قامت جمعية التغذية البريطَانِية (BDA) وخدمات الصحة الوطنية البريطانية NHS بمحاولة التحقق مما ذكر من فوائد.
إذ تحرّى فريق مشترك من قبلهما حول الحقائق العلمية والأدلة الموجودة بخصوص التوت الازرق، فخلصت النتائج إلى ما يلي: 

1- أمراض القلب والشرايين

أجريت عام 2012 دراسة حول فوائد التوت الازرق في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وتعزيزصحة الدورة الدموية، اشترك فيها 93,000 اِمرَأَة.
وتناولت كل مشتركة أكثر من 3 حصص أسبوعياً من التوت الأزرق والفراولة، فانخفض خطر الاصابة لديهن بالأزمات القلبية بنسبة 32% مقارنة بالمشتركات اللواتي تناولن التوت الأزرق ما لايزيد عن مرة واحدة شهرياً.
واعتبر الباحثون أن الدراسة لم تشر بشكل مباشر الى أن تناول التوت الازرق يعمل على خفض الاصابة بالازمة القلبية بشكل قاطع.

2- ضبط مستويات ضغط الدم

يعتقد أن التوت الأزرق يساهم في استرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم وبالتالي التقليل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين وخطر الاصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية
إلا أن الادلة لا تزال غير كافية، فالدراسات في أغلبها كانت صغيرة الحجم.
ففي دراسة أجريت على 48 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث عام 2015، وجد بأن المشتركات اللواتي تناولن مكملات مسحوق التوت الازرق على مدى 8 أسابيع شهدن انخفاض في مستويات ضغط الدم.
ولكن وفي دراسة أخرى أجريت عام 2013، وشملت 21 رجلاً بصحة جيدة، لم يتبين أي تأثير لتناول التوت الأزرق على ضغط الدم لديهم.

3- تعزيز الذاكرة والإدراك

أظهرت عدة دراسات صغيرة وجود علاقة بين استهلاك التوت الأزرق بانتظام وتعزيز القدرات العقلية والتعليمية والذاكرة بشكل عام.
إلا أن هذه الدراسات لم تكن كبيرة واعتمدت مجموعات صغيرة من الحيوانات والبشر، ولا يمكن اعتبارها دليلاً كافياً على وجود صلة بين تناول التوت وتعزيز الذكريات

4- مكافحة السرطانات

حتى الآن يوجد دليل صغير فقط على أن التوت الازرق يساعد في الوقاية من
السرطانات ويخفض خطر الاصابة بها.
إذ تبين أن مادة الأنتوسيانين وبعض مضادات الأكسدة الأخرى في التوت الأزرق قد ساهمت في بعض الدراسات (التي تم اجراؤها على خلايا وحيوانات مخبرية) في مواجهة الشوارد الحرة والقضاء عليها.
ما ذكر يجعل التوت الأرزق بالفعل مرشحاً للتقليل من خطر الاصابة بالسرطان، إلا أننا بحاجة لفهم كيفية امتصاص هذه المواد في الأمعاء وإذا بالفعل كان لها فائدة وقائية حقيقية أم لا.
نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا لهذا اليوم والذي تحدثنا فيها عن فوائد التوت الأزرق،  لذلك قررنا ان نقدم لكم هذه المحتويات عبر موقعنا الجميل موقع معلوماتنا ويب، إلى اللقاء نلقاكم في  فوائد جديدة.
شارك الموضوع