فوائد الكينوا العجيبة تعرف عليها!

فوائد الكينوا

فوائد الكينوا، تتميّز هذه البذور باحتوائها على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة مما يساعد في الوقاية من بعض السرطانات، بما في ذلك سرطان الجلد والكبد. كما تعزّز الألياف الموجودة فيها صحة الجهاز الهضمي وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون، أما الان نتعرف على فوائد الكينوا، لذلك تابعوا معنا حتى النهاية.

فوائد الكينوا

1. يحتوي عل الأحماض الأمينية الأساسية 

تحتوي الكينوا مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية، التي لا يمكن للجسم إنتاجها ويعتمد على الغذاء لأجل الحصول عليها، وتتميز الكينوا بأنها مصدر لمعظم أنواع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم دون استثناء، فهي مصدر كامل للبروتينات المهمة.
كل كوب من الكينوا المطبوخة يمد الجسم بما يقارب 8 غم بروتين، وهذا ما يجعل منها خيار مثالي للرياضين وللعديد من الحالات الصحية التي تتطلب تناول كمية كبيرة من البروتين، وللأشخاص النباتيين.

2. مصدر عالي للألياف الغذائية

الكوب الواحد من الكينوا غير المطبوخة يحوي معدل يتراوح ما بين 17-27 غم من الألياف بحسب نوعها، أي بمقدار الضعف عما تحويه الأنواع الأخرى الحبوب الكاملة.
معظم الألياف فيها من النوع غير القابل للذوبان، والقليل منها فقط قابل للذوبان، ومن المعروف أهمية الأغذية الغنية بالألياف لصحة  الجهاز الهضمي والوقاية من العديد من المشاكل الصحية، مثل؛ الإمساك

3. الكينوا مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة

من فوائد الكينوا أنها مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، التي تقاوم الجذور الحرة، مما يجعلها فعالة في مواجهة علامات التقدم بالعمر والعديد من الأمراض الأخرى، وباحتوائها على مضادات الأكسدة القوية الفلافونيدات (Quercetin ،Kaempferol)، فإنها:
مضاد قوي للعدوى والفيروسات.
لها دور في الوقاية من السرطان. 
مضادة الاكتئاب. 

4. خسارة الوزن

للكينوا خصائص تجعلها من الأغذية التي من الممكن أن تلعب دور في نجاح عملية فقدان الوزن، إذ أنها:
وجد لها خصائص في تقليل الشهية وكبحها.
قليلة السعرات الحرارية ومصدر عالي للبروتين والألياف التي تزيد من طول فترة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة.
ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يساعد في السيطرة على معدلات سكر الدم وزيادة فترة الإحساس بالشبع، وبالتالي التقليل من تناول الطعام، وبهذا من الممكن إدخالها في العديد من الحميات الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية.

5. الوقاية من السكري

قام مجموعة من العلماء في جامعة برازيلية بدراسة بعض أنواع البقوليات والحبوب للتعرف على ما قد يجعلها مفيدة في السيطرة على السكري من نوع الثاني  والوقاية منه، فوجدوا التالي:
تصدرت الكينوا باقي البقوليات والحبوب بنشاطها المضاد للأكسدة بنسبة 86% بالنسبة لعشر أنواع أخرى تم دراستها.
كان للكينوا دور في السيطرة والتحكم بالسكري من النوع الثاني وضغط الدم المرتبط به.

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد شملت جميع الأفكار والعناصر التي تتعلق بموضوعنا اليوم الذي يتحدث عن فوائد الكينوا، لذلك قدمنا لكم محتوى هذا المقال عبر موقعنا موقع معلوماتنا ويب، وشكرا على كل ماتبحثون عليه لدينا.
شارك الموضوع