من فوائد خطوط الطول

من فوائد خطوط الطول

من فوائد خطوط الطول

من فوائد خطوط الطول، تسمى خطوط الطول ودوائر العرض بالاحداثيات، وهو نظام يتم فيه تحديد المواقع العالمية من ثلاثة أقسام، ومنها قسم الأقمار الصناعية، وقسم التحكم، وقسم المستخدم، لكي لانطيل عليكم متابعينا الكرام في المملكة العربية السعودية، سنتطرق الأن إلى ذكر من فوائد خطوط الطول، فتابعونا لمعرفة المزيد حول تفاصيل هذا السؤال.

من فوائد خطوط الطول

الإجابة الصحيحة، وهي: من فوائد خطوط الطول، وهي: معرفة الواقع على سطح الأرض من خلال تقاطع خطوط الطول ودوائر العرض.

ما دور القمر الصناعي في تحديد المواقع؟

ما دور القمر الصناعي في تحديد المواقع؟

بينما كانت الأسرة في رحلة خرج ابنها ياسـر على سيارته بعـد أن أخـذ إحداثيات الموقـع من جهـاز والـده، وتأخر فـي العـودة، وبينما كان الأب قلقـًا متـرددًا بيـن الانتظـار، والبحـث عـن ابنـه، إذ بسيارتين مقبلتين إحداهما سيارة ياسـر والأخـرى سـيارة رجـل أرشـد يـاسـر إلـى موقعهم،فاستضافه الأب وشكره، ثم سأله:

• كيف عرفت موقعنا؟ 

عرفته بجهاز تحديد المواقع العالمي (GPS).

• وكيف يعرف الجهاز ذلك؟

للجهاز ذاكرة يخزن فيها مكان الموقع وإحداثياته (أرقام خطوط الطول، ودوائـر الـعـرض)، وقد أخذت من ابنكم إحداثيات الموقع، فاستدعيته من ذاكرة الجهاز، وهنا أشار سهم الاتجاه إلى الموقع، كما بين الجهاز المسافة التي تفصل بيننا.

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS )

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS )

• نظـام مترابـط يساعد على تحديد إحداثيات أي مكان على سطح الأرض بدقة عالية، وفق خطـوط الطول ودوائر العرض.

ما العلاقة بين جهاز تحديد المواقع، وخطوط الطول ودوائر العرض (الإحداثيات)؟

• يعمل الجهاز على تخزين إحداثيات المكان (أرقام خطوط الطول، ودوائر العرض)، ومن خلال ذلك يستطيع التوجيه بالشكل الصحيح. 

مكونات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS )

ما طريقة عمل جهاز (GPS): 

يتكـون نظـام تحديد المواقع العالمـي من ثلاثة أقسـام، هي: قسـم الأقمار الصناعية، قسـم التحكم، قسـم المستخدم.

قسم الأقمار الصناعية: يتألف هذا القسم من مجموعة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

قسم التحكم: مهمـة هـذا القسم متابعـة عمـل الأقمـار، ومراقبتهـا مـراقبـة مستمرة، مـن أجـل أن يكـون حسـاب الإحداثيات حسـابًا دقيقًا.

قسم المستخدم: أجهـزة استقبال (GPS)، وهـي فـي الطائرات، و في السفن، وبعض السيارات وأجهزة الاتصـال وغيرهـا، وقد تكـون أجهزة فرديـة في متناول أي شخص، وتتفاوت دقتها بين جهـاز وآخر.

• ويعمـل هـذا النظام بأن ترسل الأقمار الصناعيـة إشـارات تلتقطها محطـات المتابعة الأرضية لتحديد موقع القمـر، ومقـدار بعده عـن المحطة، ثم تعيد هـذه المعلومات للقمر الصناعي الذي يبثها مرة أخرى؛ لتستقبلها أجهزة استقبال مخصصة، يظهر على شاشاتها الموقع الإحداثي لها، والارتفاع عن سطح البحر، وسـرعة حركة المستخدم، إضافة إلى وجود سـهـم يشـيـر إلـى جهة المكان المراد الوصول إليه.

وفي ختام هذا الموضوع الشاق، وبعد أن تحدثت عن إجابة سؤال: من فوائد خطوط الطول، فأننا أتمنى لكم الوصول إلى أعلى مراتب النجاح، والتميز بإذن الله تعالى، كان معكم موقع معلوماتنا ويب الموقع الأول الذي يهتم بنشر المعلومات الطبية، ومشاركة التراندت في المملكة العربية السعودية، وشكرًا على حسن المتابعة.


من فوائد خطوط الطول

الإجابة الصحيحة، وهي: من فوائد خطوط الطول، وهي: معرفة الواقع على سطح الأرض من خلال تقاطع خطوط الطول ودوائر العرض.

شارك الموضوع