فوائد القهوة لصحة الإنسان..فوائد سحرية يجب أن تعرفها!

فوائد القهوة لصحة الإنسان..فوائد سحرية يجب أن تعرفها!

فوائد القهوة لصحة الإنسان..فوائد سحرية يجب أن تعرفها!

فوائد القهوة لصحة الإنسان إذا كنتم ممن يستمتعون شرب بفنجان القهوة الساخن في الصباح ويشعرون بالذنب بعد ذلك، فهذه المقالة مناسبة لكم، تتعرفوا على فوائد القهوة لصحة الإنسان.

سوءا كنتم تفضلون القهوة بسكر خفيف، أو مرة، أو مع رغوة أو مليئة بالحبيبات، فالكثير منكم لا يمكنهم التخلي عن القهوة المفضلة لديهم، لما له من فوائد صحية عديدة، وفي الحقيقة أنتم لستم مجبرين على فعل ذلك، إذ أن لشرب القهوة بعض الفوائد الصحية، ولكن آراء الأطباء تنقسم حول ما إذا كانت فوائد القهوة تفوق السلبيات أو العكس هو الصحيح، هذا ماسنوضحه بشكل أدق من خلال  هذا المقال الذي يتحدث عن فوائد القهوة لصحة الإنسان، فكونوا معنا من خلال موقع معلوماتنا ويب.

فوائد القهوة لصحة الإنسان 

فوائد القهوة لصحة الإنسان

سنتطرق في هذا المقال في ذكر فوائد القهوة عديدة ومتنوعة، وهذه أهم فوائد القهوة لصحة الإنسان، وهي كالآتي: 

1.تخفف من الإصابة بمرض السكري

وُجد أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميًا أقل بنحو 30% منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يوميًا، فإذا كنتم تتخيلون أنفسكم تعملون بشكل كبير في المكتب غير مرتاحين وقد ظهرت عليكم  احمرار في العينين، انزعوا الشك من قلوبكم، فأيضا القهوة الخالية من مادة الكافيين يمكنها القيام بهذه المهمة. 

2.تقضي على الجذور الحرة

كثيرًا من ما ينسى أن القهوة في الواقع هي نبات، مثل أي نبات آخر، وحبوب البن تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم، إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم، وهي من أهم فوائد القهوة لصحة الإنسان أنها تقوي مناعة.

الكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية هي مواد مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.

3.تقوي الذاكرة والإدراك بشكل كبير 

من فوائد القهوة لصحة الإنسان ، حيث من الممكن للقهوة أيضًا تحسين الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر، ووُجد أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية، فالدمج بين الاثنين يسهم في تحسين القدرة الإدراكية مع تحسين الذاكرة على المدى القصير، لذلك ينصح بشرب القهوة.

أقرأ أيضًا: فوائد القهوة قبل التمرين أفضل مشروب للحصول على لياقة بدنية عالية!

ما هي أنواع القهوة؟

ما هي أنواع القهوة؟

 سنذكر لكم أهم أنواع القهوة المعروفة يمكن شُرب بشكل مفصل، كما يمكن شرب القهوة من دون إضافات مثل الإسبريسو، أو بإضافة الحليب، وغيرها من المنكّهات، وللقهوة أنواع عديده سنقدم لكم أهمها، وهي كالآتي: 

1.القهوة العربية

القهوة العربية معروفة بشكل كبير في الشرق الأوسط، يتم فيه إضافة بهارات للقهوة وتحضيرها، مثل الهيل، والقرفة، والزعفران، والزنجبيل، كما يقدم التمر والفواكه مع القهوة العربية ومن فوائدها أنها توفر نشاط وحيوية لجسم الإنسان بشكل مذهل. 

2.القهوة التركية

تعد القهوة التركية إحدى طرق تحضير القهوة في الشرق الأوسط، وأوروبا، مثل: تركيا، وإيران، واليونان، وهي تعد أكثر تركيزاً مقارنة بباقي أنواع القهوة، لذا فهي له فوائد صحية عديدة، وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية بكمياتٍ أكبر.

3.الإسبريسو

تُعدُّ قهوة الإسبريسو أقوى من القهوة السوداء العادية، وهي تُحضّر من خلال تعريض حبوب القهوة المطحونة بشكل دقيق إلى بخار الماء، وتمتلك قوامًا كثيفًا، وتضاف إلى مجموعة كبيرة من مشروبات القهوة، وتحتوي القهوة الإسبريسو على نسبة أقل من مادة الكافيستول، مقارنًة بالقهوة المغلي.

4.القهوة الخالية من الكافيين

تتشابه القهوة الخالية من الكافيين، مع القهوة العادية من حيث المذاق والقوام، إلا أنها تحتوي على كمية قليلة جدًا من الكافيين، ولا تزال تحتوي على المركبات الفعّالة والمفيدة الموجودة في القهوة العادية، والتي توفّر الفوائد الصحية للجسم الأنسان. 

أضرار القهوة

أضرار القهوة

رغم من وجود فوائد القهوة لصحة الإنسان التي ذكرت أعلاه، إلا أنها توجد  بعض الأضرار لها، وهي كالآتي: 

1.تسبب هشاشة العظام

يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضًا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، فشرب 150 ملليليتر من القهوة يؤدي إلى فقدان حوالي 5 ملليغرامات من الكالسيوم، لذلك يجب الحذر لم يعانون من هشاشة العظام، عدم تناولها. 

2.تسبب التجاعيد في الوجه

على الرغم من أن القهوة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، ولكن الإفراط في شربها يمكن أن يؤدي لتجاعيد الجلد، وسبب ذلك هو أن القهوة مدرة للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف في الجلد، وفي حالة الجفاف يفقد الجلد رطوبته ومرونته وتظهر عليه التجاعيد بشكل كبير، لذلك إذا شربتم فنجانًا من القهوة في الصباح فاحرصوا على شرب كوب من الماء بعده، وهذا يفضل لتجنب الإصابة بالجفاف. 

3.تعمل على زيادة الوزن

القهوة لدية ملذة موجودة فيها وهي الكافيين الموجود في حبوب البن الذي يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، والارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم مما يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية، كما أن الميل لتقديم قطعة من الكعك مع كوب القهوة تجعل الجسم يتوقع الحصول على السكر مع أول رشفة من فنجان القهوة وجرعة الكافيين التي تندفع إلى الدم.

محاذير يجب أن ننتبه لها من  تناول القهوة

محاذير يجب أن ننتبه لها من  تناول القهوة

يمكن تفادي بعض أضرار القهوة الغير مرغوبة إذا تم تناولها باعتدال، ووفق بعض المعايير التي سنذكرها الأن، وهي كالآتي: 

• يجب عدم الإكثار في تناول القهوة وتناول من 2 إلى 4 فناجين في اليوم. 

• يجب عدم تناول القهوة على الريق قبل تناول الطعام. 

• يجب عدم إضافة المبيضات وغيرها من المواد المصنعة في القهوة. 

• يجب تناول القهوة الطبيعية والابتعاد عن الأخرى المصنعة، وهو يفضل. 

• يجب عدم تناول القهوة في حال الإصابة بسرعة ضربات القلب. 

• يجب التوقف عن شرب القهوة في حال التعرض  للتعب أو إرهاق.


نصل معكم إلى لحظة النهاية متابعينا الكرام الذي عرضنا في فوائد القهوة لصحة الإنسان، أنواع القهوة، أضرار القهوة، كان هذا عبر موقع معلوماتنا ويب، وإلى اللقاء. 

شارك الموضوع