فوائد شرب الماء على الريق لاتصدق!

فوائد شرب الماء على الريق لاتصدق!

فوائد شرب الماء على الريق لاتصدق!

عندما يتعلق الأمر بالبقاء الجسم بشكل صحي، فإن الماء هو أفضل مشروب يمكنك اختياره. لأنه خالي من السعرات الحرارية، وخالي من السكر، ومنخفض في الصوديوم. ويتميز شرب الماء على الريق، فوائد عديدة منها أنه يبقي جسمك يعمل بشكل صحيح، وكل نظام في جسمك يعتمد على الماء ليعمل بشكل صحيح.

سنتحدث في هذا المقال فوائد شرب الماء على الريق، ماهي الطريقة الصحيحة لشرب الماء، وماهي أضرار شرب الماء على الريق، فابقوا معنا.

فوائد شرب الماء على الريق

فوائد شرب الماء على الريق

سنذكر لكم في هذا الفقرة عن ما فوائد شرب الماء على الريق باستمرار إذا أدركتها فلن تتخلى عن جعل شرب الماء عادة يومية، والفوائد هي كالآتي: 

1.من الفوائد أنه تقوم تنظيف الجسم من السموم

عند شرب الماء على الريق حتى لو بمقدار كوب واحد سيتخلص جسمك من السموم التي تسبب الشعور بالتعب، والإرهاق يومياً، وبالتالي سيقل الإحساس بالنعاس الصباحي، وسوف تشعر بالنشاط والحيوية.

2.يرطب البشرة ويقضي على حب الشباب

ويساعد شرب الماء على الريق على التخلص من السموم التي تسبب ظهور الحبوب، والمشكلات المختلفة بالجلد إضافة إلى أنه يعمل على جعل البشرة رطبة، ويجعلها أكثر شباباً كما أنه يؤخر فرص الإصابة بالشيخوخة. 

3.يقوي الشعر وإعادة حيويته 

أيضاً يساعد شرب الماء على الريق في زيادة قوة الشعر، وانخفاض تقصفه، وتلفه إضافة إلى إعادة حيويته ولمعانه بشكل ملحوظ. 

4.من الفوائد تحسين التمثيل الغذائي

ويحسن شرب الماء على الريق عملية التمثيل الغذائي بالجسم فيتحسن الهضم، ويقل الشعور بالإمساك حتى بعد تناول الأطعمة التي تكمن فيها التمثيل الغذائي الذي يزداد عند شرب الماء على الريق بنسبة 25%.

5.من فوائدها معالجة ارتجاع المريء

ويساعد انتظامك في شرب الماء على الريق يومياً في معالجة الشعور بارتجاع المريء المستمر "إذا كنت تعاني من ذلك" مما يغنيك عن تناول الأدوية الخاصة بحرقة المعدة، لذلك ينصح بشرب الماء على الريق. 

6.من الفوائد العظيمة أنه يعمل على تخفيض الوزن

كما أن شرب الماء على الريق يساعد في  التنحيف بسبب حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي يكون وسيلة فعالة وآمنة في التخلص من الوزن الزائد. 

7.الفائدة المهمة أنه يحسين الذاكرة والإدراك

إضافة إلى ذلك يساعد شرب الماء على الريق في تحسن الوظائف العقلية كالذاكرة، والتعلم، والإدراك بسبب توفير الرطوبة اللازمة للجسم.

8.من الفوائد أنه يمنع تكون حصى الكلى

وأيضاً مفيد شرب الماء على الريق في يساعد من التقليل من الإصابة بحصى الكلى لأن الماء يخفض الحمض في الجسم مما يمنع الحصى في الجسم. 

9.تحسين المناعة

ويؤدي شرب الماء على الريق يومياً إلى تحسين مناعة الجسم وهو ما نصحت به وزارة الصحة والسكان قائلة :" يجب شرب السوائل بكثرة من 8: 10 أكواب يوميا لأنها مهمة لنشاط وحيوية ومناعة الجسم".

أقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء قبل الأكل 

متى تظهر نتيجة شرب الماء؟

متى تظهر نتيجة شرب الماء؟

بناء على الأبحاث التي تم إجرائها، فإن السرعة التي يتم فيها شرب الماء يكون لها تأثير على أسلوب تفاعل الجسم معه، حيث إنه عندما يتم شرب عدد كبير من  أكواب الماء على الريق في مدة 15 دقيقة، فإن الجسم سوف يتخلص من الكمية الزائدة على الفور من خلال البول، بينما عند شرب ذات الكمية في ساعتين تقريبًا، فإن الجسم سيخزن كمية أكبر من الماء،

أقرأ أيضاً: أسرار فوائد شرب الماء الساخن 

كم هي كمية الماء التي يجب شربها على الريق؟

كم هي كمية الماء التي يجب شربها على الريق؟

فقد أوضح طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض لـ"سبق"، أن شرب كوب من الماء في الصباح يعطي الشخص النشاط التي يحتاج إليها للحركة والتركيز، بشرط ألا ينسى شرب الماء على مدار اليوم، والحقيقة أن تناول الماء على الريق من العادات الصحية الجيدة لا يعد ضار، فتناول الماء خلال ساعات النهار الأولى يسهم في تلبية احتياج الجسم. 

ماهي الطريقة الصحيحة لشرب الماء؟

ماهي الطريقة الصحيحة لشرب الماء؟

• شرب كوب واحد من الماء قبل كل وجبة.

• حمل عبوة من الماء ليكون الشرب منها سهلًا في أي وقت ومكان. 

• شرب كميات أكبر من الماء في الأيام الحارة أو الرطبة، وعند ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط فيزيائي. 

• وضع كوب من الماء بالقرب من السرير لشرب على الريق. 

أضرار شرب الماء على الريق بكثرة

أضرار شرب الماء على الريق بكثرة

تتضمن أضرار كثرة شرب الماء على الريق ما يلي:

حدوث التسمم المائي: قد يؤدي الإفراط في شرب الماء على الريق بشكل عام إلى الإصابة بالتسمم المائي، وهي حالة نادرة الحدوث تنجم عن شرب كمية كبيرة من الماء تفوق استيعاب الكلى، إذ أن قدرة الكلى على التخلص من الماء الزائد تبلغ 0.8 إلى 1 لتر في الساعة؛ لذلك فإن الإفراط في شرب الماء على الريق يسبب الغثيان، والقيء، والصداع. وربما قد يصاب الإنسان، بهذا الأمراض بالارتباك، والنعاس، وارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب فإن الإفراط في شرب الماء قد يسبب الإسهال والشعور بالإرهاق.

ألم في المعدة: يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بألم المعدة عند شرب الماء على الريق بكميات كبيرة، وغير منتظم. 

الجفاف: يمكن أن يصاب الإنسان بسبب أكتفاءة بشرب الماء صباحاً فقط وعدم الاهتمام بالحصول على القدر المطلوب من الماء على طول اليوم ثم يصاب بالجفاف. 


نصل معكم إلى لحظة النهاية متابعينا الكرام، وتحدثنا في هذا المقال عن فوائد شرب الماء على الريق، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات الطبية القيمة المقدمة لكم عبر موقعنا موقع معلوماتنا ويب، وإلى اللقاء.

شارك الموضوع