فوائد القرفة: فوائدها وأضرارها بالتفصيل هنا

فوائد القرفة: فوائدها وأضرارها بالتفصيل 

فوائد القرفة: فوائدها وأضرارها بالتفصيل
فوائد القرفة: فوائدها وأضرارها بالتفصيل 

فوائد القرفة، تنتج القرفة من لحاء شجر القرفة، حيث كانت غالية الثمن في السابق، ولكنها متوفرة الآن بكثرة، وتستخدم كمشروب قرفة والزنجبيل، أو كنكهة على الأطعمة المختلفة، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات، والزنجبيل، والمعادن مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين أ بالإضافة إلى البروتين، وكذلك الكربوهيدرات والألياف، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن فوائد القرفة بالإضافة إلى فوائد ومضار القرفة لمرضى السكر والحوامل.

فوائد القرفة الصحية 

يحتاج الكثير من الناس إلى معرفة فوائد القرفة، كي يعرفوا طريقة الأستخدام للحصول على فوائدها، وتجنب أضرارها، لأن القرفة تحتوي على مواد مفيدة للجسم، وتحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك ماهي فوائد القرفة الصحية، وهي كالآتي: 

1.فوائد القرفة في المساهمة في علاج الالتهابات البكتيرية والفطرية 

من فوائد القرفة أنه يمكن أن يساعد زيت القرفة العطري بشكل خاص في علاج أنواع معينة من الالتهابات البكتيرية والفطرية التي تصيب الأشخاص، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

2.فوائد القرفة في منع مرض الزهايمر

توجد مادة في لحاء القرفة تمنع ظهور أعراض مرض الزهايمر وتطورها.  في دراسة أجريت على الحيوانات، وجد أن مستخلص القرفة يحسن القدرة على التفكير المنطقي، مع تقليل مستوى لويحات الأميلويد التي ترتفع في مرض الزهايمر.

3.فوائد القرفة في حماية من فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز 

يحتوي مستخلص القرفة على خصائص مضادة للإيدز، لكن هذا لا يعني أنه يمكن أن يعالج أو يحمي تماماً من مرض نقص المناعة المكتسب، ولكنه قد يكون يوماً ما جزءاً من العلاج.

4.فوائد القرفة في التقليل من تأثير الوجبات الغنية بالدهون

يمكن أن تساعد القرفة في تقليل مخاطر ارتفاع الدهون.  لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

5.فوائد القرفة لمعالجة الجروح المزمنة

يمكن استخدام القرفة مع النعناع للحفاظ على المنتجات. نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكنه التئام الجروح بشكل أسرع وقتل البكتيريا.

 6.فوائد القرفة في الحماية من التصلب المتعدد

لأن القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات على الجهاز العصبي المركزي الذي يشمل الدماغ، كما تحمي القرفة الخلايا التي تنظم الاستجابات المناعية داخل الجسم.

 7.فوائد القرفة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي القرفة على سينامالديهيد التي تخفض ضغط الدم.

8. فوائد القرفة للوقاية من السرطان

 تحتوي القرفة على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للأورام، وذلك عندما تحصل على خلاصة القرفة مع الهيل لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

أقرأ المزيد: فوائد القرفة للرجال
أقرأ المزيد: فوائد القرفة الصحية

فوائد القرفة لمرضى السكر

من فوائد القرفة لمرضى السكر، تعمل القرفة على تحسين مستوى السكر في الدم، حيث تحت ساسية الخلايا للأنسولين، كما تقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون الضارة في الدم.

  وجد بعض العلماء أن القرفة قد لا تخفض مستويات السكر في الدم، وخاصة السكر التراكمي ، وهو المؤشر الرئيسي لمدى التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.

أما الآثار الضارة للقرفة على مرضى السكر فهي غالباً ما تنحصر في الآثار الضارة للقرفة بشكل عام، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب وعدم المبالغة في تناولها.  لأنه يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم عند تناوله مع أدوية السكري.

أقرأ المزيد: فوائد القرفة لمعالجة اكثر الأمراض

فوائد القرفة للوجه

 تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة، مما يساعدها على دعم البشرة وصحتها من خلال محاربة تأثير المواد الضارة التي يمكن أن تتسبب في تدمير البشرة، لذلك فإن فوائد القرفة للوجه هي كما يلي:

  •   يقلل من مشكلة مرونة الجلد، يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  •   تحسين التئام الجروح الجلدية. نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا، فإنه يقلل من ظهور البقع البنية والداكنة على الجلد.
  •   زيادة الكولاجين بسبب وجود سينامالديهيد،  فإن الكولاجين هو بروتين ضروري للبشرة ويقلل من علامات شيخوخة الجلد.
  •   يحسن ترطيب البشرة ومرونتها، ولكن عند استخدامه مع مكونات أخرى مثل هلام الصبار والكركم.
  •   أما عن تأثيرات القرفة على الوجه، فهي تقتصر على الحساسية والحكة عند استخدامها مباشرة على الجلد لدى بعض الأشخاص، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول فوائد ومضار القرفة للوجه، ولا يوجد بحث يؤكد فعاليتها. الفوائد عند استخدامه موضعياً على الجلد.

أقرأ المزيد: فوائد شرب القرفة والحليب

آثار القرفة الجانبية

يجب أن يعرف تلف القرفة لأنه يعتمد بشكل أساسي على نوع القرفة المستخدمة، والنوع الشائع هو Cinnamomum cassia الذي يسبب معظم الضرر وهو الأكثر انتشاراً وشائعاً في المتاجر بينما القرفة الجيدة هي القرفة السيلانية ومن بين الآثار الضارة للقرفة:

  •   الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه القرفة، ويظهر على شكل احمرار وحكة إذا تم وضعها على الجلد.
  •   الحكة: هذا الضرر عادة لا يكون بسبب القرفة، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب حكة في الشفتين والفم، مسببة تقرحات، في حالات نادرة.
  •   انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك يجب تعديل جرعات أدوية السكري إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري.
  •   التفاعلات الدوائية: إذا كان الشخص يتناول بانتظام أدوية بالإضافة إلى القرفة، فيجب استشارة الطبيب. لأن مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة يمكن أن تؤثر على عمل بعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية وأدوية السكري وأدوية القلب وأدوية تجلط الدم.
  •   التسمم: إذا كان الشخص يعاني من أمراض الكبد. فإن الإفراط في تناول القرفة يمكن أن يؤدي إلى التسمم. خاصة وأن قرفة كاسيا تحتوي على الكومارين.

إلى هنا نكون قد وضحنا في مقالتنا عن، ما هي فوائد القرفة وأضرارها، فوائد القرفة وأضرارها لمرضى السكر، فوائد القرفة وأضرارها للحامل، فوائد القرفة وأضرارها للوجه، أضرار القرفة، نتمنى أن تكونوا قد قضيتم أجمل الأوقات معنا خلال هذا المقال.

شارك الموضوع