فوائد الجرجير للصحة: غذاء خارق طبيعي

فوائد الجرجير للصحة: غذاء خارق طبيعي

فوائد الجرجير للصحة: غذاء خارق طبيعي
فوائد الجرجير للصحة: غذاء خارق طبيعي

يعرف الجرجير (بالإنجليزية: Watercress) بالعديد من الأسماء الأخرى، منها تفاحة العين، وحرف الماء، والغنام، والجرجير، وهو نبات نباتي أخضر مورق، ويشتهر بنموه السريع، ويؤكل في جميع أنحاء العالم.

  ينتمي الجرجير إلى عائلة الكرنب، والتي تشمل خضروات أخرى مثل البروكلي والملفوف، والفجل.  يتميز الجرجير بأوراقه الصغيرة الدائرية، وطعمه اللاذع. وهو نبات مختلف عن الجرجير، وله قيمة غذائية وطبية عالية، فيما يلي نذكر فوائد الجرجير بالتفصيل.

فوائد الجرجير للصحة: غذاء خارق طبيعي

 فوائد الجرجير للصحة كثيرة، وأشهرها مذكورة أدناه.

1.الوقاية من السرطان

  تحتوي النباتات في عائلة الكرنب على مركب دييندوليل ميثان، الذي له خصائص وقائية من السرطان، بالإضافة إلى المركبات التي تتحول عند قطعها أو مضغها إلى أيزوثيوسيانات، وهي مركبات كيميائية تساعد في الوقاية من السرطان. القولون والرئة والبروستات والجلد والثدي سرطان، حماية الخلايا الطبيعية من التلف. تثبيط المواد الكيميائية المسببة للسرطان تثبيط نمو الورم وانتشاره.

2.تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

  تحتوي الخضروات الصليبية على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات. وقد ثبت أن مستخلص الجرجير يقلل من التورم وتلف الأنسجة الناجم عن الالتهاب.  يحتوي الجرجير على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي لها الفائدة التى تحمي الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي، والذي ارتبط بتطور العديد من الأمراض المزمنة، مثل السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

 تم العثور على الجرجير، مقارنة بالخضروات الصليبية الأخرى، لاحتوائه على أكثر من 40 نوعاً من الفلافونويد وأكبر عدد من الفينولات، وهي مركبات مضادة للأكسدة. وأكثرها فعالية في تنظيف وإزالة الجذور الحرة الضارة.

3. تعزيز صحة القلب

  يقلل تناول الخضروات الصليبية من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16٪، وقد يساعد الجرجير في خفض مستويات الكوليسترول، مما يحسن صحة القلب، حيث تم العثور على مستخلصات الجرجير لتقليل مستويات الكوليسترول الكلية بنسبة 34٪ و 53٪ كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الفئران الذين تم إطعامهم. تعود فوائد الجرجير في تعزيز صحة القلب أيضًا إلى حقيقة أنه يحتوي على:

• مضادات الأكسدة التي تسمى الكاروتينات، مثل بيتا كاروتين، وزياكسانثين، ولوتين، والتي يرتبط انخفاضها في الجسم بتطور أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما أن زيادة نسب هذه المركبات في الجسم تقلل أيضا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و حدود.

• تعزز النترات الأوعية الدموية الصحية عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل الصلابة والسمك. كما وجد أن استهلاك الأطعمة الغنية بالنترات له فوائد عديدة للأوعية الدموية، مثل خفض ضغط الدم عن طريق زيادة مستوى أكسيد النيتريك، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية. مما يقلل من تجلط الدم، وتحسين الخلايا البطانية والحفاظ عليها.

4.الحفاظ على صحة العظام

  يرتبط انخفاض مستوى فيتامين ك في الجسم بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين K الذي يحسن صحة العظام والذي:

• إنه مكون أساسي من بروتين أوستيوكالسين، الذي يساهم في تكوين عظام صحية ويساعد على تنظيم عمليات دوران العظام.

• يحسن امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام، ويقلل من كمية الكالسيوم التي تفرز في البول.

 • تعود فوائد الجرجير في الحفاظ على صحة العظام أيضا إلى احتوائه على العديد من المعادن المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

5. تحسين وظيفة الجهاز المناعي

  تعود فوائد الجرجير في تحسين وظائف الجهاز المناعي إلى حقيقة أنه يحتوي على نسب جيدة من فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، حيث ترتبط المستويات المنخفضة بالالتهاب وزيادة وضعف حصانة.

6.يساعد في علاج مرض السكري

  يعتبر الجرجير من أفضل الخضروات التي يمكن لمرضى السكر تناولها، أو يأكلها الناس للوقاية من مرض السكري، وذلك لاحتوائه على حمض ألفا ليبويك، وهو أحد مضادات الأكسدة، ويعمل على:

• تقليل مستويات الجلوكوز.

• زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

 •الحماية من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي في مرضى السكري.

 •تقليل الاعتلال العصبي الذي يحدث لمرضى السكري عند تناولهم عن طريق الوريد.

7. يساعد على إنقاص الوزن

  على الرغم من عدم وجود دراسات في هذا المجال، إلا أن الجرجير غذاء غني جداً بالعناصر الغذائية، وفي نفس الوقت يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن تظهر فوائد الجرجير للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن عن طريق الحصول على العناصر الغذائية الضرورية بدون سعرات حرارية. 

8.حافظ على صحة العين

  تعود فوائد الجرجير في الحفاظ على صحة العين إلى احتوائه على مادة اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة من عائلة الكاروتين، وهما مركبان ضروريان للحفاظ على صحة العين. الأضرار التي يمكن أن تحدث من اللون الأزرق، وتقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وترتبط العين بالعمر، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ج، مما يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

فوائد الجرجير للحامل

  تتمثل فوائد الجرجير للحوامل في احتوائه على حمض الفوليك وعدد من العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي أو العيوب الخلقية الأخرى في الجنين، لذلك ينصح تناول الجرجير للحصول على الفوائد الجيدة من ذلك. 

 فوائد الجرجير للرجال

  يستخدم الجرجير منذ العصور القديمة كدواء لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد وجد أن تناوله مع السيلدينافيل يحسن من فعالية العلاج لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

طرق استخدام الجرجير

  لجني فوائد الجرجير، غالباً ما يستخدم طازجاً في السلطات، والسندويشات. يمكن أيضا إضافته إلى أنواع مختلفة من الأطعمة. مثل المعكرونة، والحساء، والصلصات. يمكن استخدامه بعدة طرق منها:

• ضعه في الخلاط مع أحد العصائر الطبيعية المفضلة لديك.

 •أضفه إلى خليط الأومليت أو خليط البيض.

 • أضفه إلى صلصة المعكرونة.

 • استخدمه لتزيين الأطباق المختلفة.


سردنا لكم في هذا المقال عن فوائد الجرجير للصحة: غذاء خارق طبيعي، وتكلمنا أيضاً عن فوائد الجرجير للرجال، وفوائد الجرجير للحامل، طرق استخدام الجرجير، المقدمة لكم عبر موقعنا موقع معلوماتنا، نتمى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات المفيدة، وشكرآ.

شارك الموضوع