طرق يمكن أن يفيد بها اليانسون صحتك

طرق يمكن أن يفيد بها اليانسون صحتك


طرق يمكن أن يفيد بها اليانسون صحتك
طرق يمكن أن يفيد بها اليانسون صحتك

اليانسون نبات حلو المذاق شبيه بطعم عرق السوس. تستخدم بذور وجذور وأوراق وزيت اليانسون في العلاجات المنزلية بسبب الفوائد الصحية المتعددة لليانسون للجسم. كما أنها تستخدم في تصنيع بعض الأدوية. كما يستخدم اليانسون في صناعة بعض الأطعمة والحلويات.  يمتاز برائحته العطرية المميزة، لذلك يضاف إلى أنواع معينة من الصابون والكريمات والعطور، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد اليانسون لجميع الأمراض، فيا بنا لنتعرف على التفاصيل أكثر من خلال قراءة السطور القادمة، المقدمة لكم عبر موقعنا موقع معلوماتنا الطبية. 

طرق يمكن أن يفيد بها اليانسون صحتك

سنذكرلكم في هذا الفقرة فوائد اليانسون الصحية، بشكل عام، ومفصل، وهي كالآتي: 

1.فوائد اليانسون للهبات الساخنة

  من فوائد شرب اليانسون تقليل وتيرة وشدة الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد انقطاع الطمث في سن اليأس، حيث أن الاستهلاك المنتظم لمشروب اليانسون يساعد في تقليل مدة وتكرار الهبات الساخنة.

2. فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

  من أهم فوائد اليانسون تخفيف الإمساك لأنه عند مزجه بأعشاب أخرى له تأثير ملين، كما يمكن استخدام زيت اليانسون لعلاج متلازمة الأمعاء المتهيجة وتخفيف الاكتئاب المصاحب لها.

3. فوائد اليانسون للمعدة

 منع تقرحات المعدة وتقليل الأعراض المصاحبة مثل عسر الهضم والقيء والغثيان، حيث يقلل اليانسون من إفراز أحماض المعدة مما يحميها من التلف.

 4.فوائد اليانسون للاكتئاب

  يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للاكتئاب تساعد في علاج الاكتئاب. يمكن أن يساعد تناول اليانسون يومياً، وبشكل منتظم في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، على سبيل المثال، وأعراض الاكتئاب التي تتراوح في شدتها من خفيفة إلى معتدلة.

5. فوائد اليانسون للالتهابات

  يحتوي اليانسون على مركبات قوية ذات خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ، وأهمها الأنثول الذي يساعد على تعزيز فوائد اليانسون في الوقاية من عدوى الخميرة والفطريات الجلدية التي تسبب الأمراض الجلدية. كما يمنع نمو العديد من سلالات البكتيريا مثل البكتيريا المسببة للكوليرا.

 6.فوائد اليانسون لمرض السكري

  الفوائد المحتملة لليانسون لمرضى السكري قد تكون بسبب الأنثول، المادة الفعالة في اليانسون التي تساعد في الحفاظ على مستوى متوازن للسكر في الدم. يساعد اليانسون أيضا في تقليل ارتفاع السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية وتحسين وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

7.فوائد اليانسون للربو

  يمكن أن يكون اليانسون مفيدًا في علاج الربو، حيث يمكن شرب كوب من خليط من اليانسون والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، والعرقسوس، والهيل، والحبة السوداء لتقليل السعال وعدم الراحة في النوم لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي. لكن لا توجد أدلة كافية على فائدة فوائد اليانسون الصحية.

8. فوائد اليانسون لقمل الرأس

  يحتوي زيت اليانسون على مركبات تساعد في القضاء على قمل الرأس ، ويمكن خلطه بزيت جوز الهند وتدليكه في فروة الرأس. والجدير بالذكر أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول فوائد اليانسون لقمل الرأس.

  طريقة استخدام اليانسون

  يمكن استخدام اليانسون بكميات معتدلة في وصفات الطبخ والحلويات. يسهل العثور على اليانسون تجارياً، حيث إنه متوفر كبذور كاملة أو بذور مطحونة أو بذور زيتية. للحصول على فوائد اليانسون المختلفة يمكن استخدامه بالطرق التالية:

1. يمكن استخدام بذور اليانسون الكاملة في وصفات الكيك أو الحلوى أو المشروبات.

2. يمكن صنع شراب اليانسون عن طريق نقع اليانسون في الماء الساخن لعمل كوب لذيذ من شاي بذور اليانسون.

3.يمكن استخدام زيت اليانسون في صنع الخبز أو استخدامه موضعياً على الجلد.

  جرعة من اليانسون

  معظم الوصفات التي تتحدث عن فوائد اليانسون تتطلب تناول ما يعادل 4-13 جرام من بذور اليانسون أو 5-15 مل من زيت اليانسون.  من الممكن أيضًا تناول جرعات من اليانسون تتراوح من 600 مجم إلى 9 جرام يومياً لعلاج الاكتئاب.

  اعراض جانبية ومضار لليانسون

  يعتبر اليانسون آمنا للاستخدام للأطفال والبالغين، ولكنه قد يسبب آثاراً جانبية لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك ما يلي:

فرط الحساسية لليانسون

  قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من اليانسون وكذلك نباتات اليانسون مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والشبت والكمون والحلبة.

 •انخفاض سكر الدم

  على الرغم من فوائد اليانسون لمرضى السكر ، إلا أن تناول اليانسون يمكن أن يسبب الكثير من نقص السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى، لذلك يجب الانتباه إلى أعراض نقص السكر في الدم لدى المريض.

  يمكن أن يتسبب هذا الانخفاض أيضا في حدوث مشكلة حقيقية للمرضى الذين يخضعون لعملية جراحية، حيث يصعب التحكم في مستوى السكر في الدم أثناء العملية وبعدها، لذلك ينصح المريض بالتوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

الحالات الحساسة للهرمونات

  يحتوي اليانسون على مركبات شبيهة بالإستروجين، لذلك فإن تأثيره مشابه لهرمون الاستروجين.

 1. سرطان الثدي.

  2.سرطان الرحم.

 3. سرطان المبيض.

  4.بطانة الرحم المهاجرة.

 5. ألياف الرحم.


الى هنا نكون قد وضحنا فوائد طرق يمكن أن يفيد بها اليانسون صحتك، وذكرنا أيضاً الفوائد الصحية الأخرى التي يقدمها، المقدمة لكم عبر موقعنا موقع معلوماتنا الطبية، نشكركم على حسن المتابعة، على أمل أن نلتقي بكم بأذن الله في مقالة أخرى. 

شارك الموضوع