فوائد الخس الصحية


فوائد الخس الصحية

سنبين لك عزيزي القارئ في هذا المقال عن فوائد الخس الصحية، والخس يعتبر نبات سنوي ينتمي إلى عائلة الأقحوان، غالباً ماتزرع كخضروات مورقة، يسهل زراعته، لكي لانطيل عليكم سنقدم لكم أهم الفوائد الصحية للخس، فانتظرونا في السطور القادمة، عبر موقع معلوماتنا فيا بنا لنتعرف.

فوائد الخس الصحية

يعتبر الخس من النباتات التي تشبة الملفوف، لأنه هي عبارة عن نبات سنوي ينتمي إلى عائلة الاقحوان، غالباً ماتزرع كخضروات مورقة، يسهل زراعته، فيا لنتعرف على أهم الفوائد الخس الصحية، وهي كالآتي: 

  1. مفيد في محاربة الألتهابات: تساعد بعض البروتينات في الخس في السيطرة على الألتهابات،  وبالأخص الألتهابات، والام العظام، ويعرف الخس أيضاً بأنه غذاء أمن للألم بالذات الآلم المفاصل. 
  2. يساعد في إنقاص الوزن: أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الخس غذاء مثالياً لخسارة الوزن هو سعراته الحرارية، والتي تحتوي على حصة واحدة من الخس على 5 سعرات حرارية فقط، مما يساعد الخس في سد فجوة المغذيات الدقيقة التي يصعب تحقيقها في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. 
  3. قد يعزز من صحة الدماغ: أكتشفوا الأطباء أن تناول الخس قد يسيطر بشكل فعال على موت الخلايا العصبية، لأن الخس غني بالنترات الغذائية، يتم تحويل هذا المركب الى أكسيد النيتريك في الجسم، لذلك فإن تناول الخس مفيد في تحسين صحة الدماغ. 
  4. قد يعزز من صحة القلب: يعد الخس الروماني مصدراً جيداً لحمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يحول الهوموسيستين إلى ميثيونين، مما يسهل في تعزيز صحة القلب بشكل إيجابي، لأن الخس مصدر غني بفيتامين C، الذي يقلل من تصلب الشرايين، ويساعد في علاج أمراض القلب، والأوعية الدموية، وقد يقوي الشرايين ، وحتى يمنع النوبات القلبية، ويمكن أن يؤدي تضمين حصتين من الخس الروماني في نظامك الغذائي يومياً إلى الحفاظ على صحة قلبك. 
  5. يساعد في محاربة السرطان: تشير العديد من الدارسات أن تناول الخس يمكن أن تحمي من عدة أنواع كثيرة من السرطانات، بما في ذلك سرطانات الفم، والحلق، والمريء، والمعدة، وأجريت دارسة أخرى في اليابان على مدخنين مصابين بسرطان الرئة، أن بعد تناولهم الخس بشكل منظم مما أدى إلى القضاء على سرطان الرئة. 
  6. يقلل من مخاطر مرض السكري: أظهرت العديد من الدارسات أن تناول الخس، يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ويمكن أن تؤدي الى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، لذا يفضل شرب كوب واحد من الخس الذي يحتوي فقط على حوالي 5 سعرات حرارية، و 2 جرام من الكربوهيدرات، وهذا يجعله مفيد بشكل إيجابي لمرضى السكري. 
  7. قد يعززمن صحة الرؤية: يحتوي الخس على زياكسانثين، وهو مضاد للأكسدة التي تعزز من صحة الرؤية، وجد أنه يمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، لذلك يعتبر الخس هو الأفضل لتحسين الرؤية بالعين. 
  8. يعزز من صحة الجهاز الهضمي: تعمل الألياف الموجودة في الخس في تعزيز الهضم، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل الإمساك، والأنتفاخ، وقد يخفف أيضاً من آلام المعدة، ويساعد في علاج عسر الهضم. 
  9. يعزز من صحة العظام: يحتوي الخس على أهم الفيتامينات التي يحتاجها العظام، وهي فيتامين K, A,C, الذي لهم الدور الكبير في تطوير خلايا عظام جديدة، مما يحارب هشاشة العظام، والشيخوخة بشكل عام. 
  10. يقوي المناعة: على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث في فيتامين A, C في هذا الجانب، إلا أن وجود فيتامينات الخس قد يجعله خياراً جيداً لتعزيز المناعة. 
  11. مفيد جداً للحمل: أظهرت العديد من الدارسات أن تناول الخس للنساء الحوامل مفيد في التخلص من العيوب الخلقية، والتشوهات الخلقية، بسبب أحتوائها على كميات كبيرة من حمض الفوليك، لهذا ينصح النساء في أكل الخس بشكل مستمر خلال فترة الحمل.


أنتهيت من تقديم أهم الفوائد الخس الصحية، نرجو أن تكونوا قد استفدتم بشكل كبير من هذا المعلومات الطبية المقدمة لكم من موقع معلوماتنا، نلتقي بكم في مقال أخرى ملئ بالمعلومات الطبية القيمة.

شارك الموضوع