طريقة علاج برودة القدمين بالاعشاب

طريقة علاج برودة القدمين بالاعشاب

يصاب الكثير من الاشخاص ببرودة الأطراف  سواء في فصل الشتاء أو في غيره من فصول السنة. و الذي يحدث بسبب ضعف وعدم وصول الدم إلى الأطراف ، وقد يرافق تلك المجهودات تغير في لون الجلد الى الأزرق أو الأبيض.








متي تصبح برودة الأطراف مشكلة صحية؟



إذا كانت برودة الأطراف ناتجة عن الإنخفاض الشديد في درجة الحرارة .  فهذا أمر طبيعي.  لكن اذا استمر الأمر بعد تدفئة اليدين والقدمين،  فهنا تصبح مشكلة صحية لابد من علاجها فورا.

أهم أسباب برودة الأطراف


1- متلازمة رينود


 متلازمة رينود أو ظاهرة رينود هي حالة مرضية تسبب شعور بعض المناطق من الجسم خاصة الأصابع بالبرودة الشديدة والخدر خلال الطقس البارد أو عند التعرض للقلق. يحدث ذلك نتيجة لتشنج الشرايين الدقيقة المسؤولة عن توصيل الدم إلى أنسجة الجلد، فتصبح أصغر حجماً ما يمنع تدفق الدم بشكل صحيح. كما قد يتحول لون الأصابع من اللون الأبيض إلى الأزرق أو الأحمر. 

2-قصور الغدة الدرقية


 قصور الغدة الدرقية يعني نقص إفراز هرمون النمو، ما يؤثر على عملية الأيض لإنتاج الطاقة والحفاظ على حرارة الجسم. إذا كنت تعانين من برودة الأصابع بشكل متكرر، ربما تعانين من قصور في نشاط الغدة الدرقية، يتطلب الأمر في تلك الحالة الخضوع لعمل تحاليل وظائف الغدة الدرقية، خاصة إذا صاحب ذلك الإجهاد الدائم، زيادة الوزن، جفاف الجلد وتساقط الشعر.

3- أمراض بالشرايين


 من أسباب برودة الأطراف الأساسية هي بعض الأمراض في الشرايين المسؤولة عن تدفق الدم تجاه اليدين والأصابع.

4- فقر الدم


 الأنيميا أو فقر الدم هو الحالة التي لا يحتوي الدم فيها على خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل المقدار الملائم من الأكسجين لأنسجة الجسم، و تتسبب في الشعور ببرودة الأطراف.

5- نقص فيتامين "ب12"


 فيتامين "ب12" من الفيتامينات الأساسية، لإنتاج كرات الدم الحمراء بشكل سليم وكذلك إتمام الوظائف العصبية. يتوافر في الكثير من الأطعمة كالبيض، والأسماك، واللحوم، والدواجن. نقص فيتامين "ب12" من أهم أسباب برودة الأطراف والشعور بالوخز والخدر في اليدين، كما يتسبب كذلك في بعض المشكلات كفقر الدم والإجهاد .

العلاجات الطبيعية لعلاج برودة القدمين


1-التدفئة


قم بتدليك قدميك باستخدام أحد الزيوت الطبيعية الدافئة مثل زيت الزيتون أو جوز الهندأو السمسم، فهذا يساعد على تحفيز تدفق الدم إلى أطراف القدمين.

2- تمارين القدم


ممارسة تمارين القدمين من العوامل الفعّالة التي يمكنك الاستعانة بها لعلاج برودة القدمين، حيثُ تساهم في تدفق الدم بشكل مستمر إلى قدميك، كما أنها تساعد في تعزيز الأوعية الدموية، من بين هذه التمارين..

– الوقوف على التوالي على أصابع قدميك لمدة دقيقة.
– المشي بالتناوب على أصابع قدميك ثم كعبك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
– استخدام أصابع قدميك لالتقاط قطعة من القماش أو أي اشياء أخرى.

3- السير على العشب


السير حافيا على العشب في الصباح الباكر واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لتحسين

الدورة الدموية في القدمين، وعلاوة على ذلك السير حافيا يقوي العضلات والأوتار والأربطة في القدمين والكاحلين .

4- الشاي الاخضر


يعتبر الشاي الأخضر علاج طبيعي فعَال لعلاج برودة القدمين، كما أنه يحسن من أداء الأوعية التي تحمل الدم عبر الجسم، بما في ذلك قدميك، لذا احرص على جعله المشروب المفضل لديك في الصباح والمساء.

5- الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد


تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر، والتفاح، والعدس، والكبد، واللحوم الحمراء، والسبانخ، ودقيق فول الصويا، واللوز، والمشمش المجفف، والزيتون، وحبوب الإفطار المدعمة، والجرجير، والمحار، والهليون.

6- الإكثار من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم


لا يستطيع الجسم تخزين ما يكفي من الماغنيسيوم لفترة طويلة ، لذلك فمن الضروري أن تشمل الأطعمة والوجبات الرئيسية الخاصة بك بالماغنسيوم، فالنساء البالغات تحتاج ما يصل الى 300 مليجرام من الماغنيسيوم يوميا، أما الرجال يتطلب ما يصل الى 400 مليجرام، من الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم السبانخ، والسلق، واللفت، والخردل، والقرنبيط، والأعشاب البحرية، والأفوكادو، والخيار، والفاصوليا الخضراء، والبطاطا المخبوزة، والحبوب الكاملة، وبذور اليقطين، وبذور السمسم واللوز.


الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال ، والتي من خلاله تعرفنا عن اسباب برودة الأطراف وعلاجها بالاعشاب الطبيعية ، من موقع " برفسور الاعشاب الطبية " لنشر المعلومات الصحية والطبية

شارك الموضوع