تناول المكسرات مفيد لصحة القلب

 تناول المكسرات مفيد لصحة  القلب

تعتبر المكسرات  من الأطعمة التي يفضل تناولها الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقها اللذيذ، فضلًا عن احتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، والتي تقلل من خطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، ما يجعلها الاختيار الأمثل لمرضي القلب والأوعية الدموية، بحسب عدد من الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد










هل يمكن أن يفيد تناول المكسرات صحة القلب؟


يمكن لمَن يتناولون المكسرات باعتبارها جزءًا من النظام الغذائي المفيد لصحة القلب أن يقللوا مستوي  الكوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ((LDL) أو الكوليسترول "الضار") في الدم. فارتفاع مستوى كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.


وقد يقلل تناول المكسرات من خطر الإصابة بالجلطات الدموية التي قد تؤدي إلى حدوث أزمة قلبية مميتة. ومن المتوقع أيضًا أن المكسرات تحسن من صحة بطانة الشرايين.

ما فوائد المكسرات لصحة القلب؟


علاوة على احتواء المكسرات على البروتين، فمعظم المكسرات تحتوي على الأقل على بعض من هذه المواد المفيدة لصحة القلب:


1-الدهون غير المشبعة

 رغم عدم فهم السبب فهمًا كاملاً، يُعتقد أن الدهون "المفيدة" في المكسرات - سواء الدهون الأحادية أو المتعددة غير المشبعة - تُقلل من مستويات الكوليسترول الضار.


2-الأحماض الدهنية أوميجا 3

 يعتبر العديد من المكسرات غنيًا أيضًا بالأحماض الدهنية أوميجا 3. وتُمثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 أحد الأشكال الصحية للأحماض الدهنية التي يُتوقع أنها تفيد القلب عن طريق وقاية القلب من تغير النظم الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى أزمات قلبية، بالإضافة إلى فوائد أخرى. وتتوفر الأحماض الدهنية أوميجا 3 أيضًا في العديد من أنواع الأسماك، ولكن تعد المكسرات من أفضل المصادر النباتية للأحماض الدهنيةأوميجا3.


3-الألياف

 تحتوي جميع المكسرات على الألياف، وبذلك تفيد في تقليل الكوليسترول. فالألياف تجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي تأكل كمية أقل. ويُعتقد أيضًا أن الألياف تساعد في الوقاية من داء السكري.


4-فيتامين "هـ"

يمكن أن يفيد فيتامين "هـ" في إيقاف نمو اللويحات في الشرايين، إذ يمكنها أن تضيق الشرايين. وتكوُّن اللويحات في الشرايين قد يؤدي إلى ألم في الصدر أو مرض في الشريان التاجي أو أزمة قلبية.


5-الستيرولات النباتية

 تحتوي بعض المكسرات على الستيرولات النباتية، وهي مادة يمكن أن تفيد في تقليل مستوى الكوليسترول. وغالبًا ما تضاف الستيرولات النباتية لمنتجات مثل السمن وعصير البرتقال للحصول على مزيد من الفوائد الصحية، ولكن الستيرولات تتوفر طبيعيًا في المكسرات.


6-إل-أرجينين

 تعتبر المكسرات أيضًا مصدرًا لمادة إل-أرجينين، وهي مادة يمكن أن تفيد في تحسين صحة جدران الشرايين؛ مما يجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة لتجلطات الدم التي يمكن أن تعيق تدفق الدم.

أضرار المكسرات

إليك قائمة بأبرز الأضرار المحتملة للأنواع المختلفة من المكسرات:

1. زيادة الوزن

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من المكسرات  في زيادة الوزن، إذ تعد المكسرات بأنواعها غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن تناولها بانتظام وبإفراط قد يؤدي لاكتساب وزن زائد.

لكن يجب التنويه إلى وجود جدل قائم حول هذا النوع من أضرار المكسرات المحتملة، إذ أظهرت إحدي الدارسات  أن تناول المكسرات قد يخفض من فرص الإصابة بالسمنة، وقد يعزى السبب في ذلك لاحتواء المكسرات على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي قد تساعد على تعزيز الشعور بالشبع.

كما يعتقد بعض الخبراء أن تناول المكسرات على مدى فترات طويلة قد يساعد على منع زيادة الوزن.

2. حساسية المكسرات

من الممكن أن يتسبب تناول أنواع مختلفة من المكسرات بظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، في ما يعرف بحساسية المكسرات.

تعد حساسية المكسرات أحد أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا، وتظهر عادة عند تناول نوع واحد أو أكثر من أنواع المكسرات المختلفة، مثل: اللوز، والجوز، والفستق الحلبي، والكاجو، والبندق.

هذه بعض أعراض حساسية المكسرات:

أعراض طفيفة، مثل: سيلان الانف والكحة، والغثيان، والإسهال، وألم البطن، والحكة.


أعراض خطيرة، مثل: تورم الحلق، والصدمة، وانقطاع النفس.


لكن يجب التنويه إلى أن الإصابة بحساسية الفستق تحديدًا لا تعني بالضرورة الإصابة بحساسية المكسرات، إذ لا تعد حساسية الفستق فعليًا حساسية مكسرات، فالفستق وعلى عكس الاعتقاد الشائع لا يعد من أنواع المكسرات بل هو من أنواع البقوليات.

3. اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي

أحد أضرار المكسرات المحتملة هو قدرتها على تحفيز الإصابة ببعض الاضطرابات والمشكلات الصحية المتنوعة في الجهاز الهضمي، مثل:

زيادة حدة القرحة الهضمية سوءًا: إذ تحتوي المكسرات بأنواعها على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي قد تتسبب في تحفيز تهيج القرحة الهضمية.


رفع فرص الإصابة بالامساك؛ إذ قد يتسبب الإفراط في تناول بعض أنواع المكسرات، مثل اللوز في رفع فرص الإصابة بالإمساك، لا سيما إذا ما لم يتناول الشخص كمية كافية من الماء مع المكسرات.


رفع فرص الإصابة بالعديد من الاضطرابات الهضمية الأخرى، مثل: النفخة والغازات، وتشنج المعدة، والإسهال.


4. أمراض القلب والشرايين

قد يتسبب تناول المكسرات بإلحاق الضرر بجهاز الدوران في بعض الأحيان، ويعزى ذلك للأسباب الاتية:

تحتوي بعض أنواع المكسرات على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي قد تلحق الضرر بالقلب والشرايين، مثل الجوز البرازيلي، لذا يفضل تناول هذا النوع من المكسرات بحصص معتدلة دون إفراط.


يتم إضافة كميات كبيرة من الملح أحيانًا لبعض أنواع المكسرات أثناء عملية تحميصها، مثل الفستق الحلبي، لذا فإن تناول هذا النوع من المكسرات قد يتسبب في رفع مستويات ضغط الدم.


الحصة الموصى بها من المكسرات


لتجنب أضرار المكسرات المحتملة، يفضل تناولها باعتدال مع الحرص على عدم تجاوز الحصص الاتية يوميًا:


24 حبة من اللوز.


12 حبة من البندق.


12 حبة من المكاديميا.


18 حبة من الجوز



شارك الموضوع