علاج الأرق بالأعشاب الطبية: قائمة بأهمها

 علاج الأرق بالأعشاب الطبية: قائمة بأهمها

هو أحد اضطرابات النوم الشائعة لدى البالغين ويعني إما في صعوبة الدخول في النوم أو البقاء نائمًا لساعات كافية متواصلة حتى على الرغم من توفر البيئة الجيدة والوقت المناسب. والمصابون بالأرق غالبًا ما يشعرون بعدم الرضا والكفاية من النوم، وقد يمر الكثير من الناس به وغالبًا ما يذهب دون الحاجة لأخذ علاج، ويعتقد الكثير من الناس أن الأرق أمر طبيعي مع ضغوط الحياة، ولكن من المهم أن يؤخذ على محمل الجد لارتباطه الوثيق بالصحة الجسدية.












علاج الأرق بالأعشاب


يمكن علاج الأرق بالأعشاب الطبية بحالاته المختلفة، سواء كان ذلك صعوبة النوم أو الاستيقاظ بشكل تلقائي في منتصف الليل، وتتوفر مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الأرق وتحسين جودة النوم، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:


1. عشبة الناردين (Valeriana officinalis)


ينصح بنبات الناردين أو ما يعرف باسم حشيشة الهر للحصول على الهدوء والاسترخاء، كما أنها تساعد في الحصول على نوعية أفضل للنوم والنوم بشكل أسرع.


لكن يجب استشارة الطبيب المختص بشأن الجرعة الموصى بها من عشبة الناردين؛ لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية، بالإضافة لكونها غير امنة على الحوامل والأطفال.


2. عشبة خشخاش كاليفورنيا (Eschscholzia californica)


تعد عشبة خشخاش كاليفورنيا من ضمن خيارات علاج الأرق بالأعشاب، فهذه العشبة فعالة لعلاج مشاكل النوم، والقلق والأوجاع المختلفة، والانفعالات العصبية، والعديد من الحالات الأخرى.


لا يوجد ما يكفي من الدراسات التي تثبت درجة أمان استخدام عشبة خشخاش كاليفورنيا، لذا استشر طبيبك قبل تناولها.


3. زهرة الالام الحمراء (Passiflora incarnata)


وهي عشبة طبية  ينصح بها للأشخاص الذين يميلون إلى الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، حيث أنها تساعد في عملية تنظيم النوم وعلى الاسترخاء أيضًا.


كما أنها تستخدم في تهدئة اضطرابات المعدة.


4. الجنجل الشائع (Humulus lupulus)


أو ما يعرف باسم حشيشة الدينار، هي عشبة تحفز على النوم وهي فعالة أيضًا في علاج القلق، ومشكلات الجهاز الهضمي.


غالبًا هذه العشبة امنة للاستخدام ضمن علاج الأرق بالأعشاب، ولكن بسبب الستيرويدات الطبيعية الموجودة فيها لا ينصح بها للنساء الحوامل والأطفال.


5. البابونج (Matricaria chamomilla)


هو من ضمن الأعشاب الطبية القديمة والشائعة في علاج الأرق واضطرابات النوم، حيث أن شاي عشبة البابونج يحظى بشعبية خاصة ويعرف بخصائصه المهدئة.


كما أن البابونج يمكن استخدامه بشكل امن لعلاج الأطفال والبالغين على حد سواء.


نصائح هامة لعلاج الأرق



1-ضبط ساعتك البيولوجية على الاستيقاظ كل يوم في نفس الموعد، مهما كانت أسباب تأخرك في النوم.


2- الابتعاد عن المشروبات الكحولية، والتي تحتوي على الكافيين التقليل من نوم القليولة قدر الإمكان.


3- أداء التمارين الرياضية بشكل بسيط دوريا. السرير للنوم فقط، واستخدامه لنشاطات أخرى كتناول الطعام أو إجراء المكالمات الهاتفية وإنهاء الواجبات وأوراق العمل.


4- عدم الأكل أو تناول المشروبات قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تبدأ المعدة بالعمل، مما يعني أن تبقي مستيقظة.


5- أن تكون البيئة المحيطة بكِ في أثناء النوم مناسبة، بمعنى أن تكون الإضاءة خافتة ولا تسبب الإوعاج والمكان مهيئ، والوسائد والسرير مريحين. 


6-تقليل الضغط والتوتر ومحاولة الاسترخاء.


7- تجربة التفكير في كل ما يشغل بالك ويسبب لك الأرق في موعد محد، وكأنك تناقشيه مع نفسك.  

شارك الموضوع