تعرف على فوائد الكرز للحامل

تعرف على فوائد  الكرز للحامل 

الكرز فاكهة حمراء صغيرة، ذات طعم منعش ولذيذ يجعلها لا تقاوم، خاصةً عندما تشتهين أكل الأطعمة الحلوة خلال الحمل. لكن هل تناول الكرز آمن للحامل؟ غالبًا ما تُنصح النساء الحوامل باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، والكرز مصدر ممتاز لفيتامين "ج"، ولكن قد يكون لتناوله في أثناء الحمل بعض الآثار الجانبية. 










أهم فوائد  الكرز للحامل

يحتوي الكرز على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجعله من الفاكهة المفيدة بشكل عام، فهو يعالج التهاب المفاصل، ويقي من النقرس، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويخفف من آلام العضلات، ويعزز الذاكرة، إلا أننا سنتحدث بوجه خاص هنا عن فوائد الكرز للحامل، ونذكر منها ما يلي:


1-يساعد الكرز على تدفق الدم إلى المشيمة

وهي إحدى أهم فوائد الكرز للحامل، حيث يتم نقل الأكسجين والمواد الغذائية من الحامل إلى الجنين عن طريق خلايا الدم، لذلك فإن مستوى تدفق الدم إلى المشيمة أمر في غاية الأهمية، ويعمل الكرز على تعزيز هذه المهمة.


2-يعمل الكرز على تعزيز جهاز المناعة

يعزز الكرز جهاز المناعة عند الحامل نظراً لاحتوائه على الكثير من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، التي تساعده على محاربة العدوى والأمراض الأخرى التي قد تواجه الحامل أثناء فترة الحمل. 


3-يحافظ الكرز على صحة الجلد

تظهر تشققات الحمل عند النساء الحوامل نتيجة لتمدد الجلد في منطقة البطن، ونظراً لاحتواء الكرز على فيتامين سي، فهو يساهم في حماية الجلد، وتعزيز مرونته.


4-يقلل الكرز من غثيان الصباح

يساعد الكرز الحامل على التخلص من غثيان الصباح (بالإنجليزية: Morning sickness)، إذ يلعب المذاق الحلو واللاذع الذي يميز معظم أنواع الكرز دوراً مهماً جداً في الحد من الغثيان الشائع أثناء الحمل.


5-يرفع الكرز مستويات الحديد في الدم

يجب على الحامل إيلاء اهتمام خاص لفقر الدم ونقص الحديد المحتمل إصابتها به، ويعمل الكرز على تحسين المشاكل المتعلقة بالدم والحفاظ على مستويات الطاقة أثناء فترة الحمل.


6-يسهل الكرز حركة الأمعاء

قد تعاني الحامل من الإمساك، ويمكن للكرز أن يحل هذه المشكلة، فهو يحتوي على الألياف التي تساعد في منع الإمساك وتسهل حركة الأمعاء، حيث أنه يعمل كمليّن.


أضرار قد تصيب الحامل عند تناول الكرز


يؤثر الكرز على صحة المرأة الحامل ولكن ليس تأثير قوي، حيث تتحسس منه بعض النساء الحوامل وليس جميعهم، ونوضح أضرار الكرز للحامل فيما يلي:-


تتأثر بعض النساء الحوامل من الكرز وقد يسبب لهن انتفاخ في معدتها وآلام في بطنها، ويحدث غازات عند تناوله بكثرة لذلك يفضل تناوله بكمية مناسبة، حتى لا تضري صحتك وصحة جنينك، وقد تتحسس إحدى الحوامل من الكرز وتشعر بعدم راحة في الفترة التي تلي تناوله، وفي هذه الحالة لابد من استشارة طبيبك في الحال في بداية شعورك بأي أعراض.

شارك الموضوع