اكتشف اسباب جرثومه المعده وطرق العلاج بالاعشاب

اكتشف اسباب جرثومه المعده وطرق العلاج بالأعشاب 



 ما هي القرحة الهضمية؟

هي قرح التهابي دائري أو بيضوي الشكل في جدار المعدة أو الإثنى عشر (أول جزء من الأمعاء الدقيقة) وهو الأكثر شيوعاً.


يمتد القرح من بضع مليمترات إلى بضع سنتيمترات عندما تصبح البطانة ضعيفة أو تفقد قدرتها على إصلاح ذاتها مما يجعلها تتأذى بفعل العصارة الهضمية الحارقة.


اسباب جرثومة المعدة:


1- تساهم الإصابة بالبكتيريا الحلزونية


 في الإصابة بالتهابات في جدار المعدة وتغزو هذه البكتيريا الجدار المخاطي، كما تعيش هذه  الجرثومة في عصارة المعدة، وتقاوم بيئتها الحمضية القاسية من خلال إفراز إنزيم، مما يزيد من تأثيرها بالسلب على  العصارة الهضمية ويؤدي  إلى الإصابة مضاعفات شديدة و بالتهاب مزمن إن لم يتم معالجتها لدى طبيب مختص.


2- العامل الوراثي


يلعب العامل الوراثي دوراً  مهماً في حدوث القرحة الهضمية؛ خصتاً لدى الأطفال وذلك بسبب عدم إدراكهم للنظافة فعلى الأم الاهتمام بهذا الشق وهو النظافة الشخصية للطفل وعدم تركة في أماكن غير النظيفة والصحية حتى لا يصابون بجرثومة المعدة.  


3-  ومن ضمن الأسباب المهمة و الأكثر شيوعاً


 بين الأشخاص هو تناول مسكنات الألم  قبل الأكل، مثل الأسبرين، والبروفين بأنواعة، والنابروكسين،  لأن هذه المسكنات لها خصائص  تزيد من إفراز العصارة الحمضية المسببة للقرحة الهضمية، والتي تجعل جدار المعدة يتأثر بشكل كبير جداً بحمض العصارة الهضمية فينتج عنه جرثومة المعدة.


4- التدخين


 يُعد التدخين من العوامل التي تزيد من شدة  الإصابة بالقرح داخل المعدة، حتى بعد تعافي المريض من هذه القرحة، لأن مادة النيكوتين  تبطئ من تشافي القرحة بل تزيدها بدرجة كبيرة. 


أعراض جرثومة المعدة:


•تختلف أعراض جرثومة المعدة على حسب موقعها داخل المعدة وعلى حجمها ودرجة الالتهاب هل هو متوسط أم كبير وأيضاً تختلف الإعراض على عمر المريض فالسن له عامل أساسي في درجة تشافي وتعافي المريض من القرحة. 


• فهي عبارة عن ألم شديد فوق مستوى السرة، ويكون على شكل  شعور بالحرقان  في المعدة وأيضاً الشعور بالجوع.


علاج جرثومه المعدة


.1 الصبار

اشتهر استخدام الصبار في علاج العديد من الأمراض مثل إزالة السموم من الجسم، وعلاج الإمساك، وتسريع عملية التئام الجروح. ADVERTISEMENT اما بالنسبة لفعالية الصبار في علاج جرثومة المعدة، فلقد اكدت أحد الدراسات فعاليته في مكافحة العدوى، وذلك عند استخدامه إلى جانب المضادات الحيوية الموصوفة.



 2. زيت الليمون 

يساعد استخدام زيت الليمون العطري عن طريق العلاج باستنشاق الروائح، على منع نمو بكتيريا الملوية البوابية. وهو ما أكدته أحد الدراسات المختبرية والتي تم اجراؤها على الفئران، حيث أدى استخدام زيت الليمون على خفض كثافة تواجد البكتيريا الحلزونية في المعدة



. 3. الشاي الأخضر

 يعد الشاي الأخضر هو واحد من أكثر المشروبات الصحية والأكثر استخداما في العالم. وذلك لما يتمتع به الشاي الأخضر من فوائد، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. وهو ما يساعد بدوره على تقليل عدد البكتيريا ونسبة الالتهاب الناجمة عنها.



 4. زيت الزيتون

 يتميز زيت الزيتون بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد عدد من سلالات جرثومة المعدة، والتي من بين تلك السلالات أنواع من بكتيريا الملوية البوابية المضادة للمضادات الحيوية. لذا فإن استخدام زيت الزيتون قد يكون فعال في علاج جرثومة المعدة. 



ADVERTISEMENT 5. عرق السوس 

يعد عرق السوس هو علاج طبيعي شاع استخدامه في المساعدة على علاج قرحة المعدة، كما أنه قد يساعد على مكافحة جرثومة المعدة ومنع التصاقها بجدران الخلايا.



6 أوراق السنا

 من طرق علاج جرثومة المعدة بالاعشاب أيضا هو استخدام أوراق السنا. والتي اشتهر استخدامها في علاج الإمساك، وتنظيف الأمعاء. حيث ثبتت فعالية مستخلص أوراق السنا في امكانية القضاء على بكتيريا الملوية البوابية ومنع تكاثرها بنسبة 95%. ADVERTISEMENT وهو ما اثبتته احد الدراسات والتي قامت باستخدام أوراق السنا على مرضى جرثومة المعدة كخطوة أولية من أجل تنظيف القولون والقضاء على سلالات البكتيريا الحلزونية المهاجرة. 



7. حبة البركة

 حبة البركة أو الحبة السوداء هي واحدة من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، حيث تتميز بالعديد من الفوائد بما في ذلك مكافحة الجرثومة. حيث توصلت أحد الأبحاث والتي اجربت في عام 2010 إلى ان استخدام 2 جم من بذور الحبة السوداء المطحونة يوميا مع استخدام مانع الحمض أوميبرازول كان أكثر فعالية في علاج مرضى الجرثومة من العلاج الثلاثي التقليدي.

شارك الموضوع