أكتشف ماهي أعراض حصوات الكلى وطرق الوقاية والعلاج بالأعشاب

أكتشف ماهي أعراض حصوات الكلى وطرق الوقاية والعلاج بالأعشاب 



أعراض حصوات الكلى

فيما يأتي أبرز أعراض حصوات الكلى والعلامات التحذيرية المبكرة التي تؤشر بالإصابة بها:


1-كثرة الحاجة إلى التبول


تزداد الحاجة إلى التبول عند الإصابة بحصوات الكلى، وذلك نتيجة وصول بعض الحصوات إلى المثانة والضغط عليها، ويمكن أن يكون مجرد شعور دون القيام بالتبول فعليًا.


وبالإضافة إلى كثرة الحاجة إلى التبول يمكن أن يكون التبول صعبًا بسبب الحصوات ذات الحجم الكبير، والتي تقوم بإغلاق مجرى البول ومنع انتقاله إلى المثانة.


2-الشعور بالغثيان والتقيؤ


يعد ذلك من أعراض حصوات الكلى الشائعة، إذ قد تتسبب حصوات الكلى في تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى اضطراب المعدة والشعور الام في البطن وغثيانورغبة في التقيؤ.


3-ألم مفاجىء وحاد في الظهر أو البطن


تؤدي حصوات الكلى إلى الشعور بألم شديد ومفاجىء في البطن أو جانب واحد من الظهر، ويمكن أن يبدأ الألم في منطقة أعلى الظهر، وكلما اقترب الحجر من المثانة كلما انتقل الألم إلى المنطقة السفلية من الجسم.


وغالبًا لا يؤثر حجم الحصى على شدة الألم، فيمكن أن تتسبب الحصوات متناهية الصغر في الشعور بالام شديدة أثناء تحركها أو إذا سببت انسدادًا، مما يسبب صعوبة النوم وعدم الشعور بالارتياح في أي وضعية سواء الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.


4-وجود دم في البول


علامة تحذيرية أخرى لحصى الكلى هي وجود دم في البول، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور؛ لأن هناك أسباب أخرى عديدة يمكن أن تؤدي لظهور الدم في البول وليس حصوات الكلى فحسب.


ويمكن التعرف على وجود دم في البول من خلال تغير لونه ليصبح داكنًا ويميل للون الوردي أو الأحمر.


أعراض حصوات الكلى الأخرى


يمكن أن تشمل علامات وأعراض حصوات الكلى الأخرى ما يأتي أيضًا:


•ألم في القضيب، أو ألم الخصية.


•الحاجة الملحة إلى التبول بشكل عاجل.


•حمى وقشعريرة إذا ترافقت الحصوات مع الإصابة بعدوى في المسالك البولية.


•البول عكر أو كريه الرائحة.


•كمية البول قليلة.


•الشعور بألم أو حرقة أثناء التبول.


طرق الوقاية من حصوات الكلى 


1-عدم الإكثار من تناول الصوديوم


يؤدي الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول من خلال منع إعادة امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم، وعندما يتحد الكالسيوم مع الأوكسالات (Oxalate) فإنه يتسبب في تكون حصوات الكلى.


2-شرب كميات كبيرة من الماء


يعد الجفاف أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بحصوات الكلى، حيث يقوم الماء بتخفيف المواد الموجودة في البول، والتي تؤدي إلى حصوات الكلى.


علاج حصوات الكلى بالاعشاب الطبيعية


1-الريحان


يحتوي الريحان أو ما يعرف باسم الحبق على مواد نباتية تعمل على إعادة توازن حمض اليوريك (Uric acid)، مما يصعب من عملية تكوين الحصى في الكلى، إلى جانب ذلك يعتبر استخدام الريحان من طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا، وذلك بسبب احتوائه على حمض الخليك، وهي مادة تساعد في تحليل حصى الكلى.


2-عصير الرمان


عصير الرمان من الطرق التي تساعد في علاج حصى الكلى طبيعيًا، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة (Antioxidants)، التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في خروجها من الجسم في حال الإصابة بها، قم بتناول عصير الرمان أو بذور الرمان يوميًا للتمتع بفوائده.


3-شرب الماء


من أهم أسباب الإصابة بحصى الكلى هو الجفاف  (Dehydration)، بالتالي شرب كميات كافية من الماء يوميًا من شأنه أن يحميك من هذه الإصابة، كما يساهم في التخلص من حصى الكلى في حال تكونها.


4-خل التفاح


يعمل خل التفاح تماما مثل عصير الليمون من خلال تفتيت حصى الكلى بسبب مادة السترات الموجودة فيه، قم بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وتناوله يوميًا قبل الوجبات.

شارك الموضوع