أهم فوائد وأضرار عشبة غلوي

 أهم فوائد وأضرار عشبةغلوي


 عشبة غلوي  وهي عشبة تنمو في الهند وتستخدم جذورها وسيقانها لعلاج العديد من الأمراض ، وتأتي فوائد هذه العشبة من تركيبتها الفريدة حيث أنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.










لكن من المهم معرفة أنه لا توجد أدلة علمية كافية تثبت فاعلية استخدامه في محاربة وعلاج بعض الأمراض وتقوية الاستجابة المناعية



وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحافظ على صحة خلايا الجسم وتمنع الأمراض وتنقي الجسم من السموم وتنقي الدم ومحاربة أنواع معينة من البكتيريا ، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الأمراض والتهابات الكبد والمسالك البولية.

فوائد عشبةغلوي

1-علاج الحمى


يساعد في تقليل علامات وأعراض أنفلونزا الخنازير وكذلك الملاريا.


2-تحسين الهضم


ومن فوائد هذه العشبة دورها في تعزيز الهضم وعلاج مشاكل الأمعاء ، إضافة إلى قدرتها على علاج الإمساك.


3-انخفاض مستوى السكر في الدم


عشبة غلوي تخفض نسبة السكر في الدم ويساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني.


4-تقليل التوتر والقلق


يساعد على تحسين الذاكرة ، وتهدئة الأعصاب ، وهو منشط صحي عند استخدامه مع الأعشاب الأخرى ، إلى جانب الحاجة إلى زيارة الطبيب.


5-محاربة مشاكل الجهاز التنفسي


وهو من الأعشاب المضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال المتكرر.


6-علاج التهاب المفاصل


يساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفيف الأعراض ، ويمكن استخدامه مع الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.


7-تقليل أعراض الربو


عند المضغ ، تساعد هذه العشبة اللامعة في تخفيف أعراض الربو ، مثل ضيق الصدر وضيق التنفس والصفير وأعراض أخرى.


8-تحسين البصر


يؤدي استخدام عشبة غلوي إلى تحسين وضوح الرؤية عن طريق غلي مسحوق الصمغ في الماء ، مما يسمح له بالتبريد ثم وضعه على الجفون.


9-تقليل علامات الشيخوخة


الحشائش اللامعة لها خصائص مضادة للشيخوخة تساعد في تقليل التصبغ الداكن والبثور والخطوط ، وتترك البشرة تبدو منتعشة وخالية من العيوب.




اضرار عشبة  غلوي

تعد هذه العشبة امنة عندما يتم تناولها عن طريق الفم لمدة تصل إلى 8 أسابيع، ومن الممكن أن تظهر بعض الاثار الجانبية عند استخدامها على المدى الطويل، وفيما يأتي قائمة بأهم الفئات التي عليهم تجنب تناول هذه العشبة لأضرارها:


1. مرضى السكري


تسبب انخفاضًا في مستويات السكر بالدم لذلك يجب مراقبة مستويات السكر بشكل مستمر، ومن المهم إخبار طبيبك لتعديل جرعات أدوية السكري والتأكد من مدى امان استخدامها بناءًا على حالتك الصحية.


2. أمراض المناعة الذاتية


تحفز عشبة غلوي جهاز المناعة وتجعله أكثر نشاطًا، ومن الممكن أن تؤدي هذه العشبة إلى زيادة أعراض أمراض المناعة الذاتية، مثل: الذئبة الحمراء أو الذئبة الحمامية الجهازية والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل.


3. مشكلات في الجهاز الهضمي


تسبب هذه العشبة الاءمساك وأيضًا تهيجًا في المعدة.


4. الجراحة


ينصح بإيقاف تناول العشبة على الأقل قبل أسبوعين من موعد الجراحة؛ لتجنب انخفاض مستويات السكري والمخاطر الممكنة أثناء الجراحة.

شارك الموضوع