علاج الدوالي وداء الفيل بالاعشاب الطبيعية

 علاج الدوالي وداء الفيل 


سميت الدوالي بذلك لامتدادها وكثرة وتشعبها في السيقان، وتكون عن انصباب أي غلب سوى الصفراء إلى عروق الساقين .



علامات الدوالى:


●ظهور عروق رفيعة أو غليظة في الساق .

● الشعور بالألم والحرقة .

●أحيانا تصل إلى أعلى الساق بجوار الفرج .

● ارتخاء العضو.

● تعرج الساق .


العلاج :


فصد الباسليق من الجهة المخالفة إذا كان المرض في واحدة فقط، وإلا فصد في الجهتين، ويخرج تدريجيا بحسب احتمال القوة .


• القطران إذا لطخ به نفع .

• يطلى أول الأمر بالمر والصبر ويشد الساق من أسفل الساق إلى فوق بالعصابة القوية، ويطلى بدقيق حلبة قد عجن ببول الصبي، أو يطلى بلبن ماعز فإنه نافع جدا .


داء الفيل:


سمي بذلك لشبه الرجل فيه برجل الفيل وحقيقته.


يقول الشيخ داود الأنطاکی :


هو انصباب أحد الباردين في الرجل فتغلظ من لدن الركبة إلى نهايتها، ومادته الإكثار من أكل ما يولد السوداء الغليظة، كلحم البقر والأسماك الكبار ويزيده مع ذلك كثرة المشي وحمل الثقيل والشرب قبل الهضم، وأكل ما يهضم قبل أن تنخلع صورة الغذاء والجماع على امتلاء .


علاماته:


حرارة وحرقان شديدان مع اسمرار في العضو، فإن زاد حرقان المادة فرحت وتفتحتويعالج الخفيف منه إذا كان العضو باردا ومرتخيا ولم يتقيح، ولم يكن به الوجع أو قليل الوجع فعلاجه كالآتي :


العلاج:


فصد الباسليق من الناحية السليمة .


أولا :


●تأخذ أفتيمون وبسفایج وزهر بنفسج من كل واحد جزء، وشحم حنظل ولوز مر وسقمونیا من كل واحد نصف جزء، ولازورد ولؤلؤ ومرجان من كل واحد ربع جزء يدق وينخل ويعحن بماء الشاهترج، ويحبب، والشربة منه مثقالان بالسكنجبين البذوری والاستعمال في الأسبوع مرتين .


●فصد مفصل الركبة، أو استعمال الضادات والنطولات المحللة، كالبابونج والإكليل والنخالة (الردة)، والحلبة، ثم القابضة المانعة عن العود، مثل : الأس، والكرنب، والسلق، والعفص ، وجوز السرو، والقطران، والشيلم؛ كل ذلك مع ربط الرجل وقلة القيام والحركة .


علاج البارد:


■أولا ملازمة القيء باء الفجل والشبت والعسل وأكل والسمك المالح مرارا، ثم يزيد في ضمادات الخردل مع ربطها، والحجامة هنا بدل الفصد، هذا مع الاقتصار في الأغذية التي تولد الدم الجيد مثل :


■الفراخ الشامورت ، والديوك خاصة، والسكر، والفستق ، والزبيب ، وفي الثاني على لحم الضأن مشويا مبذرا، وفي الاثنين صفار البيض، واللوز وإدمان الأطریفل فيه جيد.

شارك الموضوع