المغص المعوي واهم طرق علاجة باستخدام الاعشاب

المغص المعوي 

 المصابون به يعانون من الإمساك أحيانا ومن الإسهال أحيانا أخرى.


مراحل العلاج :

يغلي جيدا كلا من الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية ويحلى بقليل من العسل ثم تضاف سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ، ويشرب ذلك وهو ساخن بالإضافة إلى دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.

طرق علاج البرد :

غلي ملعقة كبيرة من أزهار البابونج مع لتر ماء وتصفيته ثم الغرغرة به بعد كل وجبة.

1. تغلي ملعقة كبيرة من مهروس ورق الخبيزة مع فنجان ماء ويستعمل للمضمضة يفيد في علاج البرد والتهاب اللوزتين.

2. غلي ملعقة صغيرة من عرق السوس مع فنجان من الماء ويشرب منه وهو ساخن فنجان واحد مرتين في اليوم بعد الوجبة الغذائية مباشرة حتى لا يضرب الهضم.

3. مزج أوراق النعناع مع الخل وشرب عصارة الخل الممزوج بالنعناع بما مقداره ملعقة صغيرة فإنه يفيد في علاج السعال.

4. يؤكل دبس التمر للسعال وتحليل البلغم ومقاومة البرد والتهاب القصبات.

5. يؤكل التفاح لتهدئة السعال وإخراج البلغم.

طرد الديدان المعوية للأطفال :

ويقتل الثوم الديدان المعوية وييسر الأمعاء منها خاصة عند الأطفال، ولهذا الغرض يعطى للطفل في الصباح فنجان من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم ،ويلي ذلك حقنة شرجية دافعة بمغلي الثوم في الماء أو الحليب ويحضر بغلي ثلاثة فصوص فقط من الثوم ، زيادة الكمية غير مطلوب في ثلاثة أرباع اللتر من الماء أو الحليب (الحليب أفضل من الماء لوقاية جدار الأمعاء المخاطي من تأثير الثوم) ثم تصفيته وحقنه ببطء ساخنة لدرجة (53 درجة مئوية) في الشرج ، هذه الطريقة تميت الديدان المعوية وتخرجها مع البراز، كما أن أخذ الثوم مع العسل نافع لقتل الديدان المعوية وإخراجها.

تنقع شرائح بصلة واحدة صغيرة في الماء وتترك حتى الصباح وبعد تصفيتها يمزج ماؤها بقليل من العسل مقدار ملعقة قهوة صغيرة. يعطي هذا المزيج للطفل صباحا على الريق ويعمل كل يوم مزيج جديد ولمدة خمسة أيام حتى تطرد الديدان .

ولطرد الديدان الشعيرية ولطرد الديدان الناعمة، بنسب متساوية من :

الرجلة + اللبن البقري (حليب بقر) + عسل نحل، تخلط مع بشكل جيد ثم يأخذ المريض يوميا ملء إبريق من الخليط لمدة ثلاثة أيام ويغلي أولا.

لطرد الدود من الجسم :

تدق ثلاث حبات ثوم وتوضع في حليب وتشرب من دون سكر مساء قبل النوم وفي الصباح تؤخذ شربة خروع، وتكرر من حين لآخر فانه ينظف المعدة من الطفيليات .

علاج لقتل الديدان عند الأطفال :

ولقتل الديدان عند الأطفال تؤخذ وقية من زيت الزيتون الجيد ووقية من عصير الليمون ووقية من السكر أو العسل وتخلط خلطا جيدا ويعطي منها للطفل ثلاث ملاعق صغيرة متفرقة أثناء النهار.

قرون خروب 12 غم + أكسيد الحديد (مغرة حمراء) 2 غم + 2.5 ملعقة كبيرة من عصير متخمر + زيت أيبض 12 غم + ماء شعير 25 ملعقة كبيرة، تغلی بشكل جيد ثم يشربها المريض.

لطرد دیدان الأمعاء مكون من :

ملعقة بذر خروب + ملعقة حليب سائل + ملعقة عسل نحل + ملعقة عنب، يغلی الخليط ثم يصفى ويشرب لمدة أربعة أيام.

الإخراج الدودة الشريطية، الوحيدة :

يغلى 60 غم من مطحون قشر الرمان مع التر الماء ويشرب على الريق لمدة أربعة أيام متتالية.

للدودة الشريطية :

تشرب ملعقة كبيرة من زيت البندق على الريق لمدة أسبوعين متتاليين.

شارك الموضوع