التهاب اللوزتين وأهم طرق علاحة بالاعشاب الطبيعية

التهاب اللوزتين

ولو أنني كنت كثيرا ما أشكو توتي عندما كنت طفلا، إلا أن أمي أبت استئصالهما رغم ضغوط أساتذة الطب الذين استشارتهم. ولكن عندما أصيب أخي، فقد اتبعت نصيحة الأطباء وتم ا استئصال لوزتي أخي "وان" الذي عانى بعد ذلك من الحساسية والعدوى المتكررة. هل كانت هذه المشاكل بسبب استعداده الوراثي؟ لا أعرف بالضبط ولكن أرجح أنه قد يكون سببا من الأسباب. يعرف الأطباء الآن أن اللوزتين تساعدان على مقاومة العدوى. ويسجل الطب أن عددا كبيرا جدا من جراحات استئصال اللوزتين قد أجريت سابقة في الوقت الذي استئصلت فيه لوزتا أخي.

وما زلت إلى الآن أصاب بعدوى اللوزتين. هل سأكون أفضل حالا بدونهما؟ أنا لا أستطيع أن أؤكد ذلك. ولكني أشكر أمي التي تركتهما لتؤديا دورهما.

التهاب اللوزتين Tonsillitis :

عبارة عن التهاب يصيب اللوزتين، وهماغدتان ليمفاويتان صغيرتان کرویتان تقعان على جانبي الحلق. يحدث الالتهاب كثيرة في الأطفال تحت سن 9 أعوام.

تصبح اللوزة غالبا ملتهبة بسبب تعرضها للميكروبات المسببة للعدوى، خاصة البكتريا (المكورات السبحية) أو الفيروسات. إذا أصابك التهاب اللوزتين، فعليك بزيارة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب. 

ومن المهم تماما معالجة عدوى المكورات السبحية بالمضادات الحيوية حيث إن هذا النوع من العدوى قد يؤدي إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية التي تؤثر على القلب.

الصيدلية الخضراء لالتهاب اللوزتين:

التهاب اللوزتين والتهاب الغدد المتصلة بهما، الزوائد الأنفية - يوضح أن الجسم يقاوم بنفسه العدوى. الأعشاب التي تستطيع أن تساعد في مقاومة العدوى، وتهدئ من الالتهاب.

وفي الرديكية Echinacea) Echinacea، أنواع متعددة).

الأعشاب التي تنشط المناعة تفيد تقريبا في كل أنواع العدوى. والردبكية، تعرف أيضا ب "الزهرة المخروطية"، من الأعشاب الممتازة كما أشارت إلى ذلك الدراسات الأوروبية. تساعد الردبكية على التهام البكتريا والفيروسات بواسطة أنواع معينة من كرات الدم البيضاء. وكما هي العديد من إصابات الفم والحلق فأنا أوصي باستعمال الردبكية مع الختم الذهبي --مطهر فعال آخر- بالإضافة إلى المضادات الحيوية ومنشطات الحال المناعة.

الثوم Allium sativum) Garlic).

يفيد الثوم في علاج أي نوع من عدوى الحلق بما فيها التهاب اللوزتين. يوصي جيمس بالخ (حاصل على الدكتوراه في أمراض الجهاز البولي وزوجته فیلسي (استشارية مؤهلة في الغذاء بتناول كبسولتين من الثوم يوميا لعلاج كل من التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين. (وهما يشيران أيضأ بأكل البصل بكثرة، وهو أحد الأنواع القريبة من الثوم).

الكبسولات طريقة ملائمة لأخذ الثوم، ولكن ليس كل الخبراء يوصون بها. جين جيلتنان موظفة صحية كبيرة في جامعة باستير بمدينة سياتل) تفضل فصوص الثوم عن الكبسولات أو المستخلص وأنا أوافق على ذلك.

هل يمكنني أن أقترح أن "تونسيل سوب" يفيد في علاج التهاب اللوزتين؟ لعمل هذا الشراب يمكنك استعمال أي وصفة مفضلة تحتوي على شوربة البصل/الثوم. ثم أضف كمية كبيرة من أي أو كل التوابل الحارة المحتوية على فيتامين "ج"، ومقاومات التهاب الحلق الجيدة الأخرى، مثل: فلفل شيلي، والزنجبيل، والفجل البري ، وبذور الخردل، والفلفل.

صريعة الجدي Lonicera japonica) Honeysuckle). 

تستعمل زهورها في الصين العلاج التهاب اللوزتين ، النزلات الشعبية، نزلات البرد، الأنفلونزا، الالتهاب الرئوي. مستخلص هذه الزهور له تأثير فعال ضد مجال واسع من البكتريا. ومن العجيب بعض الشيء أن هذه الزهور تحتوي على أكثر من 12 من المركبات المطهرة.

في إحدى الدراسات قام الباحثون بمتابعة 420 من الطلبة الصينيين المصابين بالتهاب الحلق نتيجة المكورات السبحية، وهذا ليس التهابا للوزتين باعتراف الجميع، ولكنه عدوى للحلق مصاحبة .

في هذه الدراسة عجل الباحثون من الشفاء عن طريق استعمال مستحضر عشبي يحتوي على زهور صريمة الجدي الجافة المسحوقة- ثم وضعه في مؤخرة الحلق لهؤلاء الطلبة.

أنا لا أتردد في استعمال صريمة الجدي، بمفردها أو بخلطها مع الفرسيتيا لعلاج التهاب اللوزتين. وفي الحقيقة أنني أستخدم أوراق كلا النباتين لعلاج الكثير من عدوى الجهاز التنفسي التي تحدث منتصف الشتاء وهي مواد لها تأثير.

في اليمنية Salvia officinalis) Sage). 

في ألمانيا (حيث طب الأعشاب اتجاه سائد أكثر عنه في الولايات المتحدة) يوصي الأطباء بغرغرة دافئة من المريمية لعلاج التهاب اللوزتين. ويبدو أن السبب هو أن المريمية تحتوي على نسبة عالية جدا من التانينات Tannins مهدئ وقابض وقاتل للميكروبات. كما أن المريمية غنية أيضا بالمواد المطهرة.

و الفواكه الحمضية، والأطعمة الأخرى المحتوية على فيتامين "ج". توجد بعض الأدلة على أن فيتامين "ج" الموجود في الفواكه الحمضية فعال في علاج البكتريا السبحية التي تسبب التهاب اللوزتين. كما أن فيتامين "ج" ينشط أيضا جهاز المناعة على تكوين الخلايا الملتهمة الكبيرة، وهي الخلايا الآكلة للميكروبات التي تبتلع بالفعل البكتريا السبحية.

بالإضافة إلى الفواكه الحمضية ، فإن المصادر النباتية الجيدة لفيتامين "ج" تشمل : الليمون الر، ثمار الورد البري، الفلفل الحلو، الفلفل الأحمر، غصون عنب الثعلب، الجوافة، قرة العين.

في التوت الشوكي Rubus) Blackberry، أنواع متعددة). 

والبرسيمون Persimmon (Diospyros virginiana). جذور التوت الشوكي والبرسيمون - إما كل منهما بمفرده وإما معا كانا من العلاجات الأمريكية المبكرة لالتهاب اللوزتين، وهذه التركيبة منطقية ومناسبة حيث إنهما غنيان بالتانينات.

و الطرخشقون Taraxacum officinale) Dandelion).

يقترح الصينيون غلي جذر الطرخشقون في 2-3 أكواب ماء إلى أن يتبقى نصف المحلول. هذا الشراب الناتج يوصی به لالتهاب اللوزتين.

و البلسان Sambucus nigra) Elderberry).

استعملت العديد من الثقافات عصيرا البلسان في علاج التهاب اللوزتين كما أشار إلى ذلك الأنثروبولوجي الطبي جون هينرمان (حاصل على الدكتوراه ومؤلف Heinerman's Encyclopedia of Fruits, Vegetables and Herbs). وهذا يمنحني الإحساس بأن البحث العلمي يثبت أن هذا العشب له تأثير مضاد للفيروسات وأنه يساعد في علاج الأنفلونزا. 

و الجذر الأحمر Ceanothus americanus) Redroot).

العشاب الحديث تومي باز، وهو شخص أحترمه من الابهاما، يستعمل الجذر الأحمر الذي يسمى أيضا شاي نيوجيرسي في علاج التهاب اللوزتين والتهاب الحلق والسعال والقلاع (نوع من عدوى الحلق). يبدو أن المواد الفعالة في الجذر الأحمر هي التانينات التي تصل نسبتها إلى حوالي 10% من الجذر الأحمر.

و فواكه متنوعة. في إحدى الوصفات الطبية يتم إضافة السكر إلى عصير توت العليق المغلي، وبعد أن يبرد يمكن أن يستخدم كغرغرة أو يؤخذ عن طريق الفم، وهذا أحد العلاجات التي يمكنني أن أتمتع بها الآن.

وهناك ادعاءات علاجية توصي باستعمال الأشربة المحلاة بالسكر لثمر العليق والعنبية والببايا والعنب الأحمر والفراولة. والحقيقة أن هذه الطريقة يمكن أن تعمل بسهولة فيما أسميه تونسيلد Tonsilade.

 ابدأ بكوب واحد من عصير أي من أو كل الفواكه السابقة ثم أضف القليل من عصير إحدى الفواكه الحمضية - الليمون أو البنزهير أو البرتقال بالإضافة إلى بعض من شاي المريمية، والسكر للتحلية.

و ترکیبات عشبية. يقترح العشابة الإنجليزي ديفيد هوفمان مؤلف Herbal Handbook استعمال علاج الالتهاب اللوزتين جربته بنفسي:

 منقوع يحضر من جزأين من الردبكية، وجزأين من المريمية الحمراء أو البستانية، وجزء من بلسان جلعاد (الأردن). إذا كنت تحب المنقوع المحلي، يمكنك إضافة عرق السوس فهو أيضا ملطف.

شارك الموضوع