أكتشف أهم فوائد الاعشاب لمعالجة السعال

أكتشف أهم فوائد الاعشاب لمعالجة السعال

ربما يكون السعال Coughing أكثر انتشارا من نزلات البرد. فنحو نصف المرضى الباحثين عن علاج في الشتاء يعانون من التهاب في الجهاز التنفسي مع ما قد يصاحبه من سعال وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى، نحن لا يعنينا كثيرا ما السبب، فالسعال السعال في النهاية، وقد يكون السعال جافة وبالتالي لا يفرز بلغمة وقد يكون السعال مفرزة للبلغم.

تذكر أنه ما دمت تسعل، فإن ذلك يعني أن الجسم يريد أن يبعث لك برسالة، قد تكون هذه الرسالة هي: "توقف عن التدخين أو عالج التهاب الجيوب الأنفية".

أن يريد جسمك أن يخبرك به. إذا لم تجد أساليب العلاج المنزلية واستمر السعال، استشر طبيبك.

مع علاجك للسعال يجب تنتبه له.

الصيدلية الخضراء للسعال:

بإمكان الأعشاب أن تمنحك بعض الراحة أيا كانت أسباب السعال. ولقد استخدمت الأعشاب العلاج السعال منذ عصور سحيقة، وها هي بعض الأعشاب التي أنصح باستخدامها:

حشيشة السعال Tussilago farfara) Coltsfoot).

يحبذ کریستوفر هوبز (من الجيل الأعشاب بكاليفورنيا ومؤلف العديد من الكتب عن طب الأعشاب) استخدام مشروب لعلاج السعال مكوناته كالآتي: 4 مقادیر من حشيشة السعال 4 مقادیر من عشب لسان الحمل مع الرابع الأخصائيي.

مقدار من عرق السوس، ومقدار من الخطمي ومقدارين من الزعتر، مع القليل من الردبكية المنشطة للجهاز المناعي. أعتقد أن هذه التركيبة تركيبة ناجحة.

استخدمت حشيشة السعال كعلاج للسعال منذ عصور سحيقة. وفي الواقع فإن الاسم اللاتيني Tussilago يعني الكحة. 

وتحتوي حشيشة السعال على مادة كيميائية تسمى أشباه قلويات بيروليزيدينية (Pyrrolizidine Alkaloids (PAs، في الجرعات الكبيرة تسمم هذه المواد الكبد وقد تؤدي إلى سرطان الكبد في حالة الاستخدام طويل المدى. ولذلك يدعو بعض أخصائيي الأعشاب إلى عدم تناول الأعشاب المحتوية على هذه المواد مثل حشيشة السعال نهائية.

ولكن اللجنة E (وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA) تجيز استخدام 3 ملاعق صغيرة من حشيشة السعال يوميا لعمل مشروب لعلاج الكحة. مع هذه الجرعة لن تزيد كميةالبيروليزدين شبه القلوية عن 10 مجم وهي جرعة ترى اللجنة E أنها جرعة آمنة.

أنا شخصيا أعتقد أن تناول القليل من حشيشة السعال بين الحين والآخر لن يضر. وأنا شخصيا أستخدمها بين الحين والآخر. فهي تلطف التهاب الحلق وتقلل الرغبة في السعال، ولكن لا تستخدم هذا العشب إن كنت ستتناول الكثير من الأدوية، لأن ذلك سيكون حم زائدة على الكبد المكلف بالتخلص من هذه الأدوية ولا تستخدم هذا العشب إن كنت مصابة بمرض في الكبد أو إن كنت تشرب الكحوليات.

 البلسان Sambucus nigra) Elderberry).

يثني العلماء على البلسان كعلاج لنزلات البرد والكحة والحمى. فلقد ظهر في دراسة عن دواء (سامبوکول Sambucol المتوفر في الولايات المتحدة) مستخلص من البلسان، أن هذا الدواء فعال تجاه الأنفلونزا والسعال المصاحب لها، يمكنك كذلك شراء صبغة ثمار البلسان أو استخدام العشب جافا لصناعة مشروب، أنا لن أتردد في استخدام البلسان الأمريكي بدلا من ذلك.

 الزنجبيل Zingiber officinale) Ginger). 

أظهرت دراسات أجريت على حيوانات تجارب أن المواد الكيميائية الموجودة في الزنجبيل مهدئة للسعال ومسكنة للآلام وخافضة للحرارة، لم يثبت بعد أن له نفس الآثار على البشر، لكني أعتقد أن الزنجبيل قادر على تهدئة السعال. يمكنك إضافته إلى أي شيء تستخدمه لتهدئة السعال.

في الليمون Citrus limon) Lemon).

ها هي ترکيبة سعال أخرى لكريس هوبز: انقع ملعقتين صغيرتين من قشر الليمون وملعقة صغيرة من المريمية ونصف ملعقة صغيرة من الزعتر في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة. ثم أضف عصير نصف ليمونة وملعقة كبيرة من العسل. أنا مولع بالليمونادة ، وأعتقد أن هذا الأسلوب العلاجي يستحق التجربة. اشرب هذا المشروب مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

يدعو هوبز إلى استخدام القشور العضوية لأنه من المستحيل تخليص الموالح نهائيا من المبيدات الحشرية التي تستخدم في العادة لزراعتها".

عرق السوس Glycyrrhiza glabra) Licorice).

إلى جانب فوائده العديدة، فإن عرق السوس يلطف الأغشية المخاطية كما أن له تاريخا طويلا في علاج السعال والربو، يمكنك تجربة مشروب عرق السوس الساخن "ضع ملعقة صغيرة من الجذور الجافة في كوب ماء مغلي" يمكنك إضافة عرق السوس إلى المركبات العشبية الأخرى المعالجة للسعال.

استخدام عرق السوس ومستخرجاته آمن في الجرعات المتوسطة حتى 3 أكواب يوميا ولكن الاستخدام طويل المدى أو تناول كميات كبيرة قد يؤدي إلى الإحساس بالصداع والبلادة واختزان الماء والصوديوم وفقدان البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم.

الغبيراء Ulmus rubra) Slippery elm).

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن الغبيراء آمن وفعال كمهدئ للسعال. فلحاؤها يحتوي على مادته المخاطية Mucilage المهدئة للسعال والملطفة لالتهاب الحلق. يمكنك شراء أقراص الاستحلاب التي تحتوي على الغبيراء، كما يمكنك استخدام العشب الجاف لصنع مشروب.

الينسون Pimpinella anisum) Anise).

تجيز اللجنة E استخدام الينسون كطارد للبلغم ومهدئ للسعال .

المقترحة هي يمكنك تجربة المشروب المصنوع باستخدام ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من بذور الينسون المطحونة. يصنع المشروب بوضع الينسون في كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يصفى. الجرعة كوب صباحا ومساء.

البيئة Pimpinella major) Burnet-saxifrage).

تجيز اللجنة E استخدام الرقئة (3ملاعق صغيرة) لعلاج اعتلال الجهاز التنفسي. الدراسات أوضحت أنه مهدئ للسعال وطارد للبلغم.

وهذا العشب مستخدم على نطاق واسع لعلاج النزلات الشعبية والتهاب الحلق وتغير الصوت.

الخطمي Alhaea officinalis) Marshmallow).

أعتقد أن جذور الخطمي ومستخلصاته المحتوية على المخاطية ، مفيدة في علاج السعال والتهاب الحلق. وتنصح اللجنة E باستخدام جذر الخطمي لعلاج التهاب الحلق وأية كحة جافة مصاحبة له. يمكنك صنع المشروب بوضع ملعقتين صغيرتين من العشب في كوب ماء مغلي.

آذان الدب Verbascum thapsus) Mullein).

يحتوي عشب آذان الدب على المخاطية الملطفة مثله مثل الخطمي. كما يحتوي على مواد كيميائية تسمى السابونينات Saponins وهي مواد طاردة للبلغم. تقر اللجنة E استخدام زهور آذان الدب كعلاج للسعال.

يستخدم أفراد عائلتي زهور آذان الدب لعلاج السعال، وأنا أعتقد أنه علاج آمن وفعال. أنا أحبذ تصفية المشروب أولا لإزالة الشعر الذي قد يكون مؤذية، كما أحبذ إضافة الليمون والعسل والأعشاب الأخرى التي تخفي اللاذع.

 زهرة الربيع Primula veris) Primrose).

تقر اللجنة E استخدام ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من زهور زهرة الربيع المجففة لصنع كوب من الشراب المهدئ للسعال. لاحظ أن هذه التزكية الزهرة الربيع وليست للأخدرية.

القاص الشائك Urtica dioica) Stinging nettle).

يعد الشراب المصنوع من هذا العشب علاج قديمة للكحة. كما أن للقراص تاريخ طويلا كعلاج لنزلات البرد والسعال الديكي والدرن. الأمر يستحق التجربة. أنا أحبذ استخدام الشراب المصنوع من أوراق القراص لعلاج القش.

 عشب الندى Drosera) Sundew، أنواع متعددة).

هاهو عشب آخر تقر اللجنة E استخدامه. يمكنك صنع شرابه بوضع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من العشب الجاف في كوب ماء مغلي. اشربه مرة واحدة يوميا.

استخدم عشب الندى لمئات السنين كعلاج للنزلات الشعبية والسعال الديكي والسعال عامة، وبصفة خاصة للكحة الجافة المزعجة في الأطفال. البحوث الحديثة أكدت صحة هذه الاستخدامات ، مما يظهر أن هذا العشب طارد للبلغم ومهدئ للسعال وملطف للشعب الهوائية.

شارك الموضوع