أهم علاج تقلصات الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية

أهم علاج تقلصات الدورة الشهرية 

كنا ثلاثة باحثين، كلنا لنا صلات عائلية بالهنود الحمر، ننظر إلى مساحة من نبات سکواو.

واستبعد رفيقي اللامبي احتمال أنه بلا فائدة، وقال إن الهنود لن يستخدموا نباتا كهذا باستمرار لعلاج مشاكل الدورة الشهرية إلا إذا كان فعالا. ووافقني الرأي أن هذه الكلمة لا تحترم نساء الهنود الحمر. لم نستطع أن نغير اسم النبات لأن كل علماء الأعشاب يعرفوه باسم الاسكواو فاین.

لكننا اتفقنا من هذا الوقت فصاعدا أن نعتبر أن الاسم يعني مفيدة وجميلا. وهذا أكثر إيجابية وتفاؤلا رغم أن فيه شيئا من التحيز للجنس.

الصيدلية الخضراء لتقلصات الدورة الشهرية:

هناك القليل من الأعشاب من ضمنها الاسكواو فاين التي تفيد حالات التقلصات الشهرية .

مرور الزعرور الأسود Viburnum ) Black Haw prunifolium). 

 عرف هذا العشب باسم لحاء التقلصات ، كان يعتبر علاجا لتقلصات الدورة الشهرية Menstrual Cramps في معظم مراجع الصيدلة خلال القرن 19 . وهو يحتوي على 4 مواد على الأقل ترخي الرحم، اثنان منهم (سکوبولتين، إسكولتين) يرخي تقلصات العضلات. ولأنه موصوف کثيرا في التراث والعلم فإنه أول شيء سأقترحه على ابنتي إن الزعرور الأسود جاءت تشكو من تقلصات الدورة الشهرية. هو شجيرة ذات تجمعات من الزهور.

حشيشة الملائكة الصينية Chinese البيضاء، وهو قريب من صريمة الجدي والبلسان. Angelica sinensis) angelica). 

وتعرف أيضا باسم دانج کواي Dang-Quai. وهي من أكثر الأعشاب استخداما في الطب الشعبي الصيني. وهو مقو للسيدات وجيد في حالات تقلصات الدورة ومفضل من قبل خبراء الطب الشرقي.

توت العليق Rubus idaeus) Raspberry). 

يوصي كثير من علماء الأعشاب الإناث واللاتي أحترمهن باستخدام الشاي المصنوع من أوراق توت العليق لتخفيف تقلصات الرحم أثناء الدورة. وأظهر أحد البحوث أنه يرخي الرحم ويقلل من استثارة الرحم أثناء الحمل. لا يعرف الباحثون العنصر الفعال في توت العليق لكنهم يتوقعون أنه يمكن أن يكون البكنوجينول Pycnogenol، وهذا منطقي بالنسبة لي. في أحد الأبحاث تناولت السيدات 200 مجم من هذه المادة يوميا لمدة دورتين شهريتين مما قضى على التقلصات أو الاضطرابات السابقة للدورة في %60-50 منهن وكانت النسبة أعلى (66-80٪) في النساء اللاتي أخذنه لمدة 4 دورات.

يمكنك شراء البكنوجينول النقي، لكنه دواء باهظ. فأقترح استعمال شاي توت العليق بدلا منه.

عنب الأحراج Vaccinium myrtillus) Bilberry).

يحتوي عنب الأحراج على مواد كيميائية تسمى الأنثوسيانيدات Anthocyanidins ذات خاصية إرخاء العضلات، ويحتوي أيضأ على البكنوجينول لتقلصات الدورة. يقترح علماء الأعشاب تناول 20-40 مجم من عنب الأحراج المركز 3 مرات يومية، وإن لم تجد الخلاصة، جرب نصف كوب من عنب الأحراج أو التوت الأزرق.

توت العفة Vitex agnus-castus) Chasteberry).

استخدمت ثماره في اضطرابات الدورة الشهرية منذ عهد الإغريق والرومان، وأنا مقتنع بفاعليته.

الزنجبيل Zingiber officinale) Ginger).

وصف الأطباء الانتقائيون (أطباء بداية القرن العشرين الأمريكيون الذين جمعوا بين الطب التقليدي والأدوية الطبيعية الزنجبيل لعلاج آلام الدورة الشهرية. ويستخدم هذا العشب لتحفيز النزيف الشهري في ثقافات متعددة من فنزويلا وحتى فيتنام. ومسحوق الزنجبيل علاج موثوق به لتقلصات الدورة لاحتوائه على 6 مواد تخفف الألم و 6 أخرى تخفف التقلصات.

فلفل کاوه Kava kava (Piper methysticum).

يحتوي من مكونات مشروب بولينيزي الشعبي، وله قدرات فلفل کاوه على مادتين تخفف الألم في على إرخاء العضلات والتقلصات ومنها تقلصات الدورة.

نفس فاعلية الأسبرين، كما قال  متخصص علم العقاقير (صیدلي المنتجات الطبيعية) ألبرت لونج، الحاصل على الدكتوراه، والعشاب ستيفن فوستر من أركنساس في كتابهما TheEncyclopedia of Common Natural Ingredients. ورغم أنه موصوف کمنوم ومسكن لكنه ليس مسببة للهلوسة وبطء التفكير، بالإضافة إلى أنه لا يؤدي للإدمان أو التعود.

يستخدم الأوروبيون فلفل کاوه بسبب قدرته على إرخاء العضلات وتخفيف التوتر. ولأنه يرخي عضلات الرحم، فإنه يستخدم لعلاج تقلصات الدورة الشهرية.

النقل البنفسجي Trifolium pratense) Red clover).

النفل غني بالإستروجين النباتي الذي يعمل عمل الإستروجين في الجسم. ويؤمن علماء الأعشاب أنه يساعد على تقليل تقلصات الدورة الشهرية عن طريق توازن مستوى الهرمونات في الجسم.

وواحد من مواد الإستروجين النباتي هو فورموننتن Formonoetin. رغم أنه يسبب مرض النفل Clover Disease للأغنام التي تتغذى عليه، لكن لن تأكل منه كمية منه لتقلق من هذه المشكلة.

ضعيه في الشاي، ويمكنك أن تستريحي من تقلصات الدورة.

الاسكواو فاین Mitchella repens) Squaw vine). كانت نساء الشيروكي يتناولن الاسكواو فاين لآلام الدورة، كما قال دانیال مورمان، الحاصل على الدكتوراه، وأستاذ علم الإنسان في جامعة متشجان، ومؤلف عدة كتب ممتازة عن استخدام الهنود الحمر للأعشاب الطبية. واستخدمتها أيضا لتسهيل الولادة ولعلاج آلام الحلمة أثناء الرضاعة. واستخدمته كذلك قبائل أوكلاهوما ، دیلاویر، أيروکوس، مینومني. ويوصي به العشابون بصفة عامة هذه الأيام (مع توت العليق) لمتاعب الحمل.

يمكنك أن تجربيه لتقلصات الدورة مثلما فعلت الشيروكي.

 الفراولة Fragaria) Strawberry، أنواع متعددة).

أوراق الفراولة تخفف من التقلصات مثل توت العليق، كما قالت اللجنة E التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية.

كما أشارت اللجنة أيضا إلى أن هذه الفاعلية لم تثبت بالدليل المادي. لكني أذكر الفراولة لأن هناك الكثير من الأسباب القيمة لشربها بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف تقلصات الدورة. فأوراقها غنية بالفيتامينات والأملاح، بالإضافة لحمض الإلاجيك Ellagic Acid، وهو مانع قوي للسرطان.

يمكن أن تفيد أوراق الفراولة أيضا أي شخص يعاني من نقص الفيتامينات والأملاح. لكن أنصحك ألا تشربي مشروب الشاي المصنوع من أوراق الفراولة إن كنت تعانين من حساسية منها.

الألفية Achillea millefolium) Yarrow).

وهي مفيدة لتخفيف تقلصات النساء، على حد قول اللجنة E. ولست أجد هذا مفاجئا، لأن به الكثير من المكونات التي ترخي العضلات.

شارك الموضوع