أهم الطرق للوقاية من الذبحة الصدرية وعلاجها بالاعشاب الطبيعية

أهم الطرق للوقاية من الذبحة الصدرية 

سيثير دهشتك كم المعلومات المتعلقة بالأعشاب التي يمكنك الحصول عليها بتجوالك في أروقة وزارة الزراعة الأمريكية. اعتاد كثير من زملائي هناك سؤالي حول نصائح عشبية لحل مشاكل صحية متنوعة.

أحد زملائي المحافظين من النوع الذي لا يجتذبة الطب العشبي - أدهشني ذات ليلة بسؤاله الي عن علاج عشبي للذبحة الصدرية Angina ، وهي مشكلة ظلت تزعجه طوال شهور.

ذكرت له عشبين - الزعرور البري والثوم - وقد شكرني. ثم أخبرني أنه قد تناول الزنجبيل لمدة أسبوع وقد شعر بتحسن ملحوظ.

كانت تلك معلومة جديدة بالنسبة لي. فأنا أعلم أن الزنجبيل يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، مما يفيد القلب، لكنني لم أعلم أن له فائدة في علاج الذبحة الصدرية. اتضح بعد ذلك أن صديقي كان محقا، فالزنجبيل يفعل ذلك. 

الذبحة الصدرية Angina ، هي أحد أمراض القلب التي تسبب بالصدر متوسط إلى شديد.

وفي نوعها المستقر، يحدث الألم بعد بذل مجهود بدني بدرجات متفاوتة حسب الحالة. 

أما النوع غير المستقر، فيصيب الشخص بالألم في أي وقت حتي وهو في حالة الراحة.

يؤدي تصلب الشرايين إلى الإصابة بالذبحة الصدرية، وهو مرض تضيق في الشرايين التاجية بأثر تراسب مرکبات غنية بالكوليسترول بجدران تلك الشرايين. يؤدي تصلب الشرايين إلى إعاقة وصول الدم إلى القلب ، فيحدث الألم نتيجة عدم وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الأنسجة القلبية. كلا نوعي الذبحة الصدرية (وخاصة غير المستقرة) يؤشر إلى احتمالية إصابة المريض بالسكتة القلبية.

الصيدلية الخضراء للذبحة الصدرية:

يجب على أي شخص يعاني من الذبحة الصدرية أن يكون تحت إشراف طبي، ومهم للغاية أن تتبع نصائح طبيبك. عادة ما تشمل الإرشادات تناول النيتروجليسرين والأسبرين وفي الغالب أدوية أخرى لخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم. وبجانب هذه الإرشادات ، هناك عدد من الأعشاب الطبية التي قد تساعد. ولكن، عليك قبل أن تستخدم أيا منها، أن تستشير طبيبك بشأنها.

دعم الدورة منفعة و فی الفور البري Hawthorn (Grataegus.

 أنواع متعددة. تستخدم مستحضرات  الزعرور البري في أوروبا على نطاق واسع لعلاج حالات الذبحة الصدرية البسيطة.

أظهرت أبحاث عديدة قدرة خلاصة الزعرور البري على دعم وظائف القلب من خلال الدموية التاجية. يؤدي هذا بدوره إلى تحسين وصول الدم والأكسجين إلى أنسجة القلب. يخفض الزعرور الغرور البري البري أيضا مستويات الكوليسترول بالدم، وهي تستخدم زهور وأوراق وثمار هذا النبات في أغراض طبية.

أخرى لصالح القلب، كما أنه آمن للاستخدام لفترات طويلة، حسب الخبرة الأوروبية السريرية.

وفي كتابه الرائع Herbs of Choice أوضح د. فارو تیلور (الحائز على دكتوراه في العلوم، والأستاذ الزائر وعميد قسم الصيدلة الطبيعية في جامعة بيردو بمدينة لافاييت الغربية بولاية إنديانا) أن فائدة الزعرور البري تعزى إلى احتوائه على مركبات خاصة،البروسيانيدينات الأوليجوميرية (Oligomeric Procyanidins (OPCs كما يحصل الناس على فوائد أخرى من مركبات أخرى عديدة تسمى الفلافونويدات Flavonoids والتي توسع الأوعية التاجية.

أقرت اللجنة E (وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA) استخدام الزعرور البري لعلاج عدد من مشاكل القلب. يوصي بجرعة يومية مقدارها 480-290 مجم من الخلاصة القياسية. ولتعلم أن الزعرور البري له تأثير قوي على القلب، لذا لا تتناوله دون أخذ رأي طبيبك.

حشيشة الملائكة Angelica archangelica) Angelica).

 وأعشاب أخرى من عائلة الجزر. مثبطات قنوات الكالسيوم هي عائلة من العقاقير التقليدية التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية، وتحتوي حشيشة الملائكة على 15 مركبة بأثر مشابه لأثر هذه المثبطات. توجد مركبات مشابهة في نباتات أخرى من العائلة الجزرية مثل الجزر، الكرفس، الشمار، البقدونس، الجزر الأبيض. لو كنت أعاني من الذبحة الصدرية، فسوف أصنع مشروبا يشمل عصير حشيشة الملائكة، الجزر، البقدونس، الشمار،الكرفس، الجزر الأبيض مع بعض الماء والتوابل.

من المعروف أن لدى النباتيين معدلات إصابة أقل بأمراض القلب والشرايين. عادة بسبب أن طعامهم قليل الدهن بالتأكيد. ولكني أريد أن أضيف أن جزءا من السبب يعود لكثرة ما يتناولونه من نباتات من عائلة الجزر.

وروي عن الأحراج Vaccinium myrtillus) Bilberry)، وفواكه أخرى. 

يحتوي عنب الأحراج على مركبات تسمى الأنثوسيانينات Anthocyanins لها خواص خافضة لمستويات الكوليسترول. كما أن لهذا العشب خواص موسعة للأوعية الدموية ومن ثم خافضة لضغط الدم. تساعد الأنثوسيانينات في منع تكون الجلطات الدموية المسببة للأزمات القلبية.

وحتى تقوم المؤسسات الصيدلانية بدراسةالأنثوسيانينات، فلن نعلم على وجه اليقين مدى فعالية تلك المركبات في الوقاية من أمراض الشرايين التاجية. ولكن ثمة شيئا في غاية الوضوح. فعنب الأحراج ليس الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على مثل تلك المركبات، فهنالك مصادر جيدة أخرى، مثل التوت الشوكي، الكشمش الأسود، التوت الأزرق ، الكريز، الأويسة ، العنب الأحمر، توت العليق لأحمر. أعتقد أن لكل هذه الفواكه القدرة على الوقاية من وعلاج الذبحة الصدرية.

وفي الثوم Allium sativum) Garlic)، والبصل A. cepa) Onion). 

يساعد كلاهما في علاج أمراض القلب من خلال خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم ومنع تكون الجلطات الدموية المسببة للأزمات القلبية.

حسب إحدى الدراسات، فإن ابتلاع فص من الثوم يوميا يخفض مستوى الكوليسترول بنسبة 9% كل 1% نقص في مستوى الكوليسترول يساوي 2% نقص في معدل الإصابة بالنوبات القلبية، لذا فإن فص ثوم واحدا يوميا يقلص فرصة الإصابة بالنوبات القلبية بمقدار 18% للبصل فوائد مشابهةولكنه أقل شهرة.

نور الزنجبيل Zingiber officinale) Ginger).

بعد أن ألح علي زملائي في وزارة الزراعة الأمريكية بدراسة فوائد الزنجبيل المتعلقة بالذبحة الصدرية، قرأت أنه يستخدم للوقاية من النوبات القلبية في كتاب Ginger: Common Spice and Wonder Drug بواسطة أخصائي الأعشاب بول شيلوك من نيو إنجلاند. وقد اكتشف أن إحدى عيادات القلب توصي بتناول نصف ملعقة صغيرة يومية من مسحوق الزنجبيل. يبدو أن الزنجبيل كمضاد للأكسدة، يحمي الأوعية الدموية من التلف بأثر الكوليسترول. يدعم الزنجبيل أيضأ قوة العضلة القلبية، كما يفعل العقار الصيدلي الديجتاليس. إن كنت مصابة بالذبحة الصدرية، فسوف أستخدم الزنجبيل بانتظام وفي الطبخ أيضا.

شخص وفي الخلا Ammi majus) Khella). 

في مقال نشر عام 1901م في New England Journal of Medicine، تم ذكر فائدة الخلين Khellin وهو مركب كيميائي يوجد في الخلا، بخصوص الذبحة الصدرية، لقدرته على دعم الدورة الدموية التاجية (القلبية). كان عنوان المقال "الخلين، دواء آمن وفعال لعلاج الذبحات الصدرية".

كمية صغيرة مقدارها 30 مجم من الخلين يوميا قد تساعد، ولكن يوصي المعالج بالطبيعة مايكل موراي (المشترك في تأليف Encyclopedia of Natural Medicine وكتب أخرى تتعلق بالعلاجات الغذائية والطبيعية) بتناول 200-300 يومية من خلاصة الخلا التي تمت معايرة محتواها من الخلين (12% في العادة). إذا قمت بشراء الخلا في هيئة مستخلص قياسي، فسوف تجد تلك المعلومات مطبوعة على المنتج.

 الكوزو Pueraria lobata) Kudzu). 

تشير دراسات سريرية صينية إلى فائدته في علاج الذبحة الصدرية. في إحدى الدراسات تناول 17 شخصا 15-10 جم من خلاصة الجذور يوميا لمدة 22 أسبوعا. خلال تلك الفترة تحسن 29 شخصا بشكل ملحوظ، وأظهر بعض التحسن، وظل 22شخصأ دون تحسن أو تحسنوا تحسنا قليلا.

توسع خلاصة الكوزو الشرايين التاجية وتدعم تدفق الدم إلى الأنسجة وتخفض ضغط الدم. كما تساعد أيضا في ضبط إيقاع القلب، كما لم تسبب مستحضرات جذوره أي أعراض جانبية لدى البشر.

في الرجلة Portulaca oleracea) Purslane).

مضادات الأكسدة هي مواد تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الشوارد الحرة، تلك الجزئيات الأكسجينية النشطة التي تتوالد داخل الجسم.

أن لها دور فعالا في الوقاية من أمراض القلب. أوصي بالرجلة لاحتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة، كما أنها أفضل الخضراوات في محتواها من أحماض أوميجا-3 الدهنية، وهي زيوت نافعة تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

نور الصفصاف Salir) Willow، أنواع متعددة). 

أظهرت الدراسات أن جرعات بسيطة من الأسبرين 320-30 مجم يومية في هيئة أقراص تساعد في الوقاية من الأزمات القلبية، إذ تمنع تكون الجلطات الدموية. هذا أمر بالغ الأهمية لمرضى الذبحة الصدرية.

الحاء الصفصاف مصدر عشبي للأسبرين.

سوف يمدك كوب إلى كوبين يوميا من مشروب لحاء الصفصاف بما يعادل جرعات الأسبرين البسيطة التي يوصي بها للوقاية من الأزمات القلبية (وعن طريق الصدفة، أثبتت الدراسات الحديثة أن الأسبرين، وبالتالي لحاء الصفصاف، يقيان من الإصابة.

شارك الموضوع