التهاب الرئوي وعلاجة بالاعشاب الطبيعية

التهاب الرئوي

في أكتوبر عام 1995م، كنا 3 موسيقيين من مدارس موسيقية مختلفة نعزف في معسكر نابو في غابات الأمازون في بيرو. وبينما صديقي الشاماني أنتونيو مونتيرو بيسكو يغني لأرواح الأعشاب الطبية، كان جو مورينو أخصائي العلاج بالموسيقى في جامعة ماريفيل في سانتا لويس يحول الأغاني إلى نوتة موسيقية.

وكنت أنا في هذا الوقت جالسة في رعب من كليهما. في السنة السابقة طلبنا من أنتونيو أن يسجل أغانيه لحوالي 30 نبات طبية ومن ضمنها واحد يسمي ميکوريتا Mucurita، وهو عشب رائحته مثل البصل.

و1 الأمراض والأعشاب المعالجة لها وبعدها، أذهل جو أنتونيو بأن أعاد غناء هذه الأغنية له. ثم غناها کلاهما وأنتونيو يعزف على الشاكایا، وهي مروحة من العشب تحدث صوتا مثل فرشاة الطبل عند اهتزازها. كانت هذه اللحظة لا يمكن أن تحدث إلا في غابات الأمازون، وتجعلني أعود لهناك من أجل المزيد.

والهدف من هذه القصة، هو أن هذا النبات الذي غنى عنه أنتونيو هو أحد علاجاته الأساسية الالتهاب الرئة Pneumonia، التي يعالجها الأطباء الأمريكيون بالمضادات الحيوية على اعتبار أن السبب بكتريا وليس فيروس، لكن أنتونيو سيفضل الميكوريتا مع بعض الثوم والبصل.

والمواد التي تحتوي على السالفايد Sulfide المسئول عن رائحة هذه النباتات لها خواص مضادة للالتهاب الجرثومي والبكتريا والفيروسات، والرائحة السيئة للنفس التي يسببها تدل على أن السالفايد قد وصل للرئة حيث نحتاجه.

الصيدلية الخضراء للالتهاب الرئوي:

بالإضافة لتناول ما يصفه طبيبك، جرب بعض الأعشاب والبدائل الغذائية بعد استئذان طبيبك.

وهو الأشتراجالس Astragalus) Astragalus، أنواع متعددة).

يسمى Huang Qi، وهو مقو للمناعة وهو المقابل الأسيوي للردبكية. ولا يوجد ما يمنع استخدامهما معا.

وی درقة بايكال Scutellaria baicalensis) Baikal skullcap).

أظهرت التجارب في الصين أن جذر هذا النبات القريب لنبات الدرقة عندنا له نشاط واسع ضد البكتريا. وهو يوقف فيروس البرد والكثير من الفطريات المسببة للالتهاب الرئوي. ويحقن الأطباء الصينيون أحيانا خليطا .

النبات والخيط الذهبي وخلاصة شجرة الفلين أمور لعلاج الالتهاب الرئوي والبرد والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

وأنا لا أفضل الحقن، لكن إن كنت أعاني من الالتهاب الرئوي، فسأتناول خليط من درقة الأعشاب المضادة للبكتريا الشهيرة مثل البرباريس، الخيط الذهبي، الختم الذهبي، عنب أوريجون، الجذر الأصفر. ورغم أن درقة بايكال ، المقابل الأسيوي للدرقة، يصعب إيجاده في محلات الأعشاب والأغذية الصحية، إلا أنه يمكن العثور عليه في محلات الأعشاب الصينية.

وفي الطرخشقون Taraxacum officinale) Dandelion).

أظهرت تجارب طبية كثيرة فعالية الطرخشقون ضد الالتهاب الرئوي والشعبي والتهابات الأنف والحنجرة، حسبما ذكر متخصص علم العقاقير (صیدلي المنتجات الطبيعية) ألبرت لونج، الحاصل على الدكتوراه.

أقترح طبخ الأوراق والجذور، وتذكر أن تشرب العصير المتبقي بعد طبخ الأوراق الخضراء. وأنا يمكنني العثور على الطرخشقون على مدار السنة في ميريلاند. ويمكنك ذلك أيضا حيث تقطن. ويمكن أن تشرب الشاي المصنوع منه أو الكبسولات.

قوى الردبكية Echinacea) Echinacea، أنواع متعددة). 

المضادات الحيوية تستخدم في الالتهاب الرئوي البكتيري، لكن من أي نوع من الالتهاب الرئوي (البكتيري، أو الفيروسي، أو الفطري). أقترح استخدام الأعشاب التي تقوي الجهاز المناعي. ومن أفضلهم الردبكية. والعلم غني بالأبحاث التي تثبت أنها تساعد الجسم على مقاومة البكتريا والفطر والفيروسات. والردبكية - المشروب أو الصبغة- أصبحت شائعة في متاجر الأغذية الصحية لعلاج البرد والالتهاب الشعبي. إن كنت أعاني من الالتهاب الرئوي ، سآخذ ملعقتين صغيرتين من الصبغة في الشاي أو العصير عدة مرات يومية. (رغم أنها تسبب ضررة أو تنمية في اللسان، إلا أن هذا لا يضر.

وهو الثوم Allium sativum) Garlic). 

أصيبت د. ماري بوف، أستاذ ورئيس قسم طب الأعشاب في جامعة باستير في سياتل وإحدى أكبر علماء الأعشاب تمرسة في أمريكا، بالالتهاب الرئوي وهي حامل في شهرها الثامن، ووصف لها الأطباء مضادا حيوية كما هو متوقع، إلا أنها فضلت ۶-10 فصوص من الثوم المقطع مع الردبكية، وبدأت تتحسن بعدها بيومين وشفيت في أسبوعين. وهذا ليس مستغربة، فالدكتورة بوف تنصح بهذا في ممارستها للعلاج بالأعشاب. والكثيرون

وتنصح د. جيل ستانسبري، وهي عضو هيئة تدريس بالكلية القومية لطب المعالجة بالطبيعة ببورتلاند بولاية أوريجون، طلابها باستخدام الثوم لعلاج عدوى الجهاز الهضمي والتنفسي.

وفي الواقع، الثوم هو شبه علاج سحري بالأعشاب للعدوى.

وفي الختم الذهبي Hydrasis canadensis) Goldenseal).

استخدم الهنود الأمريكيون هذا النبات لعلاج كل أنواع العدوى ونقله عنهم المستوطنون البيض لأنه فعال. واتضح أن به مادتين مضادتين للجراثيم الهيدراستين Hydrastine، البربرین Berberine لاستخدام هذا العشب ، اشتر الصبغة من محلات الأغذية الصحية واتبع تعليمات الغلاف. ومن الأعشاب ذات الفعالية المشابهة البرباريس، الخيط الذهبي، عنب أوريجون، الجذر الأصفر، وكلها جيد وحده، لكن أفضل أن تجرب أن تخلطهم. لذا، أقترح استخدام نبات الختم الذهبي كجزء من خطة متكاملة لعلاج الالتهاب الرئوي .

و صريمة الجذي Lonicera japonica) Honeysuckle). 

يقترح العشابون الصينيون استخدامه لعلاج الالتهاب الرئوي والشعبي والبرد، لكنهم يستخدمون خلاصة الزهرة في الحقن. لا أفضل حقن هذا العشب لكن يمكن تناوله عن طريق الفم. وخلاصة الزهرة فعالة ضد الكثير من أنواع البكتريا والفيروسات ولن أتردد في استخدامه. في الصيف، يمكن غلي كوب من الزهور في كوب ماء ثم صفه قبل شربه. وفي الشتاء، يمكن نزع الأوراق الجافة القديمة واستخدامها لعمل شاي. والأفضل أن تتناوله مع عشب الفرسيتيا التي تحتوي على الكثير من مضادات العدوى والفيروسات الفعالة. وأحيانا في الشتاء أصنع شايا من براعم النباتين معا وأحليه بمسحوق الليمون.

نور البصل Allium cepa) Onion). 

وهو قريب من الثوم يحتوي على الكثير من مركبات الكبريت. ويعتبر الكثير من العشابين أن الثوم أقوى إلا أن البصل مفيد أيضا. أنصحك بحساء البصل العلاج العدوى التنفسية خاصة الالتهاب الرئوي. وإن كنت تفضل حساء الدجاج لعلاج البرد والرشح والالتهاب الرئوي والشعبي ، فأضف بعض البصل والثوم أثناء عملها.

في أوشا Lomatium dissectum) Osha).

استخدم الهنود الأمريكيون هذا النبات لعلاج كل مشاكل الجهاز التنفسي، ومن ضمنها السل وحمى القش والربو والالتهاب الرئوي والشعبي والبرد والرشح وينادي بعض المعالجين بالطبيعة بإجراء تجارب طبية لمعرفة إن كان يعالج الالتهاب الرئوي أم لا. وتبدو فكرة جيدة وفي الوقت الحالي يمكنك مضغ الجذر مثلما يفعل الهنود الأمريكيون.

و عشب الندي Drosera) Sundew، أنواع متعددة).

ومن أهم مكونات عشب الندى مادة بلومباجين Plumbagin التي تقاوم الكثير من البكتريا المسببة للالتهاب الرئوي. وهو يحتوي أيضأ على مضاد للكحة.


وتنصح اللجنة E بتناول ملعقتين صغيرتين يوميا من الصبغة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ومن ضمنها الالتهاب الرئوي.

شارك الموضوع